إمّا الحجر الشامل أو الإنهيار الشامل “التفاصيل”

0

المنبر التونسي (الحجر الشامل)-حذّر الدكتور زكريا بوقيرة من أنّ تونس تتجه نحو انهيار شامل على جميع الأصعدة صحيا واقتصاديا واجتماعيا في حال تواصل الوضع على ما هوّ عليه، مشيرا أنّ الحجر الصحي الشامل هوّ الحلّ الأمثل لتجاوز الوضعية الخطيرة التي تمرّ بها البلاد.

وقال بوقيرة في تصريح لموزاييك إنّه يتعيّن على الدولة أن تفرض حظرا صحيا شاملا وصارما، وأن لا يغادر أحد منزله وإن لزم الأمر تكليف الجيش بإيصال الغذاء إلى المواطنين في منازلهم.

وأكّد بوقيرة أنّ التعلّل بالكلفة الإقتصادية للحجر الشامل بالنظر إلى ضعف موارد الدولة لا يمكن تبريره لأنّ الكلفة المادية ستكون أكبر بكثير بالنسبة لخيار التعايش مع الفيروس.
وقال إنّ الأمر يحتاج إلى قرار سياسي يتمّ بموجبه فرض الحجر الشامل واقرار إجراءات مصاحبة وإعادة توزيع الثروة بشكل يسمح بمنح المواطنين الذين هم في حاجة من موارد تمكّنهم من تأمين حاجياتهم.

وأشار في هذا السياق إلى أنّ الدولة يمكن أن تقتطع أموالا من القطاعات التي جنت أموالا كثيرة منذ بداية الجائحة على غرار البنوك وقطاع التأمين وتوزيع الأموال المقتطعة على العائلات المعوزة.

كما اقترح بوقيرة أن يتمّ اقتطاع نسبة من أجور الموظّفين (بين 10 و20 بالمائة) وتوزيعها على المعوزين مع تعهّد الدولة بصرفها للمحتاجين ولا يتمّ استخدامها في أغراض أخرى.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here