العباسي: 50% من تخفيض ”فيتش” للترقيم السيادي لتونس سببه الوضع السياسي

0

المنبر التونسي (مروان العباسي) – اعتبر محافظ البنك المركزي مروان العباسي، أن الوضعية الاقتصادية اليوم في تونس حرجة “لكنها ليست مستحيلة”، لافتا إلى ضرورة إقرار “هدنة سياسية واجتماعية ” والمضي في التوافق حول الإصلاحات الاقتصادية.

وقال محافظ البنك المركزي، لدى حضوره بإذاعة اكسبراس، اليوم الجمعة 9 جويلية 2021، إن عدم وضوح الرؤية أدى إلى الأزمة الاقتصادية، “لا وضوح في الرؤية الاقتصادية ولا  ميزانية واضحة و لا قانون مالية تكميلي واضح”، مؤكدا أن التوافق بين جميع الأطراف من حكومة و منظمة الأعراف و الاتحاد سيمكن من إنقاذ تونس من أزمتها الاقتصادية.

كما أقرّ مروان العباسي،  بضرورة تفعيل التوافق السياسي أولا لأن الإصلاحات موجودة وسبق و أن قدم صندوق النقد الدولي خلال مفاوضاته مع الحكومة التونسية جملة من المقترحات و التوصيات من أجل تركيز هذه الإصلاحات على غرار تلك التي تعلقت بكتلة الأجور و العجز المالي.

وفي علاقة بالتصنيف الجديد لتونس، الذي أعلنته وكالة التصنيف المالي”فيتش رايتنغ“، أمس الخميس، والتي خفضت من الترقيم السيادي الممنوح لتونس، أوضح محافظ البنك المركزي أن تونس تعد محظوظة لكونها لم تمر إلى الترقيم C رغم الوضع السياسي والصحي الذي تمر به، مؤكدا في ذات السياق أن 50 بالمائة من التصنيف، “هو تصنيف سياسي” أي أنه يأخذ بعين الاعتبار الوضع السياسي الذي تعيشه تونس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.