اللجنة المدنية لمجابهة كورونا تطالب بنشر قائمة المساعدات والجهات المنتفعة بها

0

المنبر التونسي(لجنة مجابهة كورونا) – دعت اللجنة المدنية لمجابهة فيروس كورونا، في بيان أمس السبت 17 جويلية 2021، رئاستي الجمهورية والحكومة، إلــى الالتزام بالشفافية بنشر قائمة المساعدات التي تلقتها تونس لمجابهة هذا الفيروس والجهات التي انتفعت بها.

وأكدت اللجنة، أنها ستتوجه عن طريق الجمعيات المنخرطة فيها والبالغ عددها 406 جمعية، بمطالب نفاذ للمعلومة للجهات الرسمية لمعرفة مآل هذه المساعدات التي ارسلتها دول شقيقة وصديقة، داعية الجمعيات ذات الخبرة في الشفافية إلى مساندتها عبر متابعة التصرف في المساعدات الممنوحة الى تونس.

وتوجهت اللجنة في المقابل بالشكر إلى كافة الدول الشقيقة والصديقة التي عبّرت عن تضامنها مع الشعب التونسي في هذا الظرف الصحي الدقيق بمدّ يد المساعدة عبر الإمدادات الطبية والتلاقيح. وقد تلقت تونس، مؤخرا، جملة من المساعدات قدمتها دول شقيقة وصديقة مثل الجزائر والمغرب وموريتانيا والكويت و السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة وركيا وفرنسا وسويسرا وايطاليا والولايات المتحدة الامريكية…، للمساعدة على مكافحة تفشي فيروس كورونا الذي ادى الى حدود يوم امس إلى وفاة 17 الفا و354 شخص . وبلغ عدد المصابين بالوباء منذ انتشاره في مارس من السنة الماضية اكثر من 540 الف شخص، وفق تقديات وزارة الصحة.

وتمثلت المساعدات التي تلقتها تونس في معدات ومواد طبية ومستشفيات ميدانية واجهزة تنفس وانعاش وكميات من الاوكسيجين ومكثفات هذه المادة وكميات من اللقاحات.
يذكر ان محكمة المحاسبات، شرعت في إنجاز مهمة رقابية لتقييم مدى توفّق وزارة الصحة في حسن التصرّف في مداخيل “حساب التوقي ومجابهة الجوائح الصحية 1818” والتي تمّ جمعها عن طريق هبات وتبرعات التونسيين، وفق ما كشفته، رئيسة قسم بمحكمة المحاسبات ألفة مملوك، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب يوم 29 افريل 2021. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.