تسجيل أول وفاة بفيروس ماربورغ.. الصحة العالمية تحذر

0

المنبر التونسي (فيروس ماربورغ) – أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية المعروفة بفيروس “ماربورغ” في غينيا وقد بدأت الجهات الصحية في تعقب الأشخاص الذين كانوا على تواصل مع المصاب.

واكتشفت حالة إصابة بفيروس ماربورغ في مختبر في غينيا وأيضا في معهد باستير في السنغال المجاورة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

من جهته، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، الدكتور ماتشيديسو مويتي، ضرورة إيقاف تفشي فيروس ماربورغ على نطاق واسع، قائلا إنه مرابط مع السلطات الصحية في غينيا للاستئناس بتجربتها السابقة وخبرتها في إدارة فيروس إيبولا، الذي ينتقل بطريقة مماثلة.

وينتقل فيروس ماربورغ عن طريق حيوان مصاب مثل القرد أو خفاش الفاكهة إلى الإنسان، ثم ينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

وتتمثل أعراض ماربورغ في ارتفاع درجة حرارة الجسم وآلام في العضلات، كما يتعرض بعض المرضى في وقت لاحق إلى نزيف من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد لماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الصحية المتواصلة يمكن أن تساهم في إبقاء المصاب على قيد الحياة.

وينتمي فيروس ماربورغ إلى عائلة الإيبولا الذي تفشى سابقا في عدد من الأماكن في إفريقيا جنوب الصحراء، على غرار أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا، إذ بدأ في الانتشار بين عامي 2014 و2016 وحصد أرواح ما لا يقل عن 11325 شخصا.

وعاد فيروس إيبولا للتفشي العام الحالي بشكل أقل، في حدود غينيا مع سيراليون وليبيريا، مسفرا عن مقتل 12 شخصا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here