الأمم المتحدة تحذّر..”العالم يقترب من احترار جامح ما سينجرّ عنه آثار كارثية”

0

المنبر التونسي (الامم المتحدة) – أطلقت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمناخ تحذيرا شديدا اليوم الاثنين، قائلة إن العالم يقترب بشكل خطير من الاحترار الجامح وأن البشر يتحملون اللوم “بشكل لا لبس فيه”.

ويحذر العلماء في تقرير صادر عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ من أن مستويات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي مرتفعة بما يكفي لضمان اضطراب المناخ لعقود إن لم يكن لقرون.
وهذا ينعكس في موجات الحرارة القاتلة والأعاصير القوية وغيرها من الظواهر الجوية المتطرفة التي تحدث الآن ومن المرجح أن تصبح أكثر حدة.
ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس التقرير بأنه “رمز أحمر للبشرية”، وحث على وضع حد فوري لطاقة الفحم وغيرها من أنواع الوقود الأحفوري عالية التلوث.
وقال غوتيريس في بيان إن “أجراس الإنذار تصم الآذان. “يجب أن يكون هذا التقرير بمثابة جرس الموت للفحم والوقود الأحفوري، قبل أن يدمروا كوكبنا”.

ويأتي تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ قبل ثلاثة أشهر فقط من مؤتمر الأمم المتحدة الرئيسي المعني بالمناخ في غلاسكو، اسكتلندا، حيث ستتعرض الدول لضغوط للتعهد باتخاذ إجراءات مناخية طموحة وتمويل كبير.
واستنادا إلى أكثر من 14 ألف دراسة علمية، يقدم التقرير الصورة الأكثر شمولا وتفصيلا حتى الآن عن كيفية تغير المناخ في العالم الطبيعي، وما يمكن أن ينتظرنا.
ويقول التقرير إنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية وسريعة وعلى نطاق واسع للحد من الانبعاثات، فمن المرجح أن يتجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية عتبة الاحترار البالغة 1.5 درجة مائوية في غضون السنوات العشرين المقبلة.

وحتى الآن، لم تكن تعهدات الدول بخفض الانبعاثات كافية لخفض مستوى غازات الاحتباس الحراري المتراكمة في الغلاف الجوي.
وردا على النتائج، أعربت الحكومات ومنظمو الحملات عن انزعاجهم. وقال المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري في بيان إن “تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ يؤكد الإلحاح الشديد لهذه اللحظة. “يجب أن يجتمع العالم معا قبل أن تكون القدرة على الحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مائوية بعيدة المنال”.

تغيير لا رجعة فيه
ويقول التقرير إن الانبعاثات “الناجمة بشكل لا لبس فيه عن الأنشطة البشرية” دفعت متوسط درجة الحرارة العالمية اليوم إلى 1.1 درجة مائوية أعلى من المتوسط قبل الصناعي، وكان من شأنها أن تدفعه إلى 0.5 درجة مائوية أكثر لولا التأثير المعتدل للتلوث في الغلاف الجوي، وهذا يعني أنه مع تحول المجتمعات بعيدا عن الوقود الأحفوري، فإن الكثير من الهباء الجوي في الهواء سوف يختفي – ويمكن أن ترتفع درجات الحرارة.
ويحذر العلماء من أن ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 1.5 درجة مائوية فوق المتوسط قبل الصناعي، يمكن أن يؤدي إلى تغير المناخ الجامح مع آثار كارثية، مثل الحرارة الشديدة لدرجة أن المحاصيل تفشل أو يموت الناس فقط من الوجود في الهواء الطلق.

كما أن كل درجة حرارة إضافية تبلغ 0.5 درجة مائوية ستعزز شدة وتواتر درجات الحرارة الشديدة والأمطار الغزيرة، فضلا عن حالات الجفاف في بعض المناطق. ولأن درجات الحرارة تتقلب من سنة إلى أخرى، فإن العلماء يقيسون الاحترار المناخي من حيث متوسطات 20 عاما.
وقالت سونيا سينيفيراتني، المؤلفة المشاركة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ثلاث مرات، وهي عالمة مناخ في ETH Zurich تشك في أنها ستوقع على تقرير رابع: “لدينا كل الأدلة التي نحتاجها لإظهار أننا في أزمة مناخية. “لدى صانعي السياسات معلومات كافية. يمكنك أن تسأل: هل هو استخدام مفيد لوقت العلماء، إذا لم يتم فعل أي شيء؟”.

وكان ارتفاع درجة الحرارة 1.1C المسجلة بالفعل كافية لإطلاق العنان للطقس الكارثي. ففي هذا العام، قتلت موجات الحرارة المئات في شمال غرب المحيط الهادئ وحطمت الأرقام القياسية في جميع أنحاء العالم. حرائق الغابات التي تغذيها الحرارة والجفاف تجتاح مدن بأكملها في غرب الولايات المتحدة، والإفراج عن انبعاثات قياسية من الغابات السيبيرية ، ودفع اليونانيين إلى الفرار من أراضيهم عن طريق العبارة.

وقال إد هوكينز، وهو عالم مناخ في جامعة ريدينغ في بريطانيا، “إن كل شيء من الاحترار مهم. “العواقب تزداد سوءا كلما ازدادت دفئا”.
الغطاء الجليدي في غرينلاند “شبه مؤكد” لمواصلة الذوبان. وستواصل المحيطات الاحترار، مع ارتفاع مستويات سطح الأرض لقرون قادمة.
لقد فات الأوان لمنع هذه التغييرات بالذات. وأفضل ما يمكن للعالم أن يفعله هو إبطاء هذه الاستراتيجيات بحيث يكون لدى البلدان المزيد من الوقت للاستعداد والتكيف.
وقال تامسين إدواردز، المؤلف المشارك للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، وهو عالم مناخ في كلية كينغز كوليدج في لندن: “نحن ملتزمون الآن ببعض جوانب تغير المناخ، وبعضها لا رجعة فيه منذ مئات إلى آلاف السنين. ولكن كلما حدنا من الاحترار، كلما تمكنا من تجنب أو إبطاء هذه التغييرات”.

لا يزال لدينا خيارات لنتخذها
ولكن حتى لإبطاء تغير المناخ، يقول التقرير إن الوقت ينفد من العالم. وإذا خفض العالم الانبعاثات بشكل كبير في العقد المقبل، فإن متوسط درجات الحرارة قد يرتفع بمقدار 1.5 درجة مائوية بحلول عام 2040 وربما 1.6 درجة مائوية بحلول عام 2060 قبل أن يستقر.
وإذا لم يخفض العالم الانبعاثات بشكل كبير ويواصل بدلا من ذلك المسار الحالي، فقد يشهد الكوكب ارتفاع درجة حرارة 2.0 درجة مائوية بحلول عام 2060 و2.7 درجة مائوية بحلول نهاية القرن.
لم تكن الأرض دافئة إلى هذه الدرجة منذ عصر البليوسين قبل حوالي 3 ملايين سنة، عندما كان الأسلاف الأوائل للبشر يظهرون والمحيطات أعلى ب 25 مترا (82 قدما) مما هي عليه اليوم.

وقد يزداد الأمر سوءا، إذا أدى الاحترار إلى حلقات تغذية مرتدة تطلق المزيد من انبعاثات الكربون المسببة لاحترار المناخ – مثل ذوبان الجليد الدائم في القطب الشمالي أو ارتداد الغابات العالمية. وفي ظل هذه السيناريوهات عالية الانبعاثات، يمكن للأرض أن تتهاون عند درجات حرارة أعلى بمقدار 4.4 درجة مائوية من المتوسط قبل الصناعي بحلول 2081-2100.
وقال جوري روجيلي، المؤلف المشارك للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، وهو عالم مناخ في إمبريال كوليدج لندن: “لقد غيرنا كوكبنا بالفعل، وبعض هذه التغييرات سيتعين علينا التعايش معها لقرون وآلاف السنين القادمة.
وقال إن السؤال الآن هو كم عدد التغييرات التي لا رجعة فيها التي نتجنبها: “لا تزال لدينا خيارات يتعين علينا اتخاذها”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.