الخرايفي: ”الخطر الداهم الذي هدّد البلاد هو البرلمان ونوابه..”

0

المنبر التونسي (رابح الخرايفي) – في تصريح اليوم الجمعة، لاذاعة موزاييك، اعتبر الباحث في القانون الدستوري رابح الخرايفي، أن الخطر الداهم الذي هدّد البلاد هو البرلمان ونوابه، قائلا ”المجلس صار مؤسسة سلطوية من الدولة، وهددت الدولة نفسها”.

وتابع مفسرا، ”ثم كانت الحكومة نفسها خطرا داهما بسبب التسيب الكبير الذي مارسته.. 9 وزراء يسيّرون بالنيابة..”.

وفي تعليقه على اتهام رئيس الجمهورية قيس سعيد بتعطيل وضع المحكمة الدستورية تحضيرا لهذا السيناريو، قال ”لا اوافق القول ان الرئيس عطل المحكمة الدستورية، من عطلها هي النهضة والنداء في مرحلة أولى، ثم النهضة واتئلاف الكرامة”.

كما انتقد رفع شكاية ضد رئيس الجمهورية قائلا ” المحكمة الإدارية تنجم ترفض الشكايات ضد رئيس الجمهورية لعدم الاختصاص.. و شكاية بشر الشابي غريبة و منطلق لتتبعه..”.

وعن وصف اجراءات سعيد بالانقلاب أجاب ”كان جاء الي قام بيه رئيس الجمهورية انقلاب.. رانا اليوم مناش هنا في الإذاعة نحكيو على أخطر مشاكل البلاد”. وتابع مؤكدا ”ليس انقلابا، هو تصرف دستوري، انطلاقا من طوطئة الدستور التي تنص على ديمقراطية تشاركية”.

وعن اجراءات الإقامة الجبرية التي تم اتخاذها، قال ”للوضع تحت الإقامة الجبرية سند قانوني.. من يحتج بعدم دستوريته، فإن مشروع قانون تنقيحه مودع منذ زمن طويل وأهملته النهضة والنداء” على حد تعبيره.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here