وزير الشؤون الخارجية يناقش مع نظيره المصري ملفات اقليمية

0

المنبر التونسي (وزير الشؤون الخارجية) – بمناسبة إنعقاد أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تحتضنها نيويورك من 20 إلى 27 سبتمبر 2021 ، التقى عثمان الجرندي، وزير الخارجية و الهجرة والتونسيين بالخارج يوم أمس الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 مع سامح شكري وزير الخارجية المصري.

ومثّل هذا اللقاء مناسبة لتناول واقع علاقات الأخوّة والتعاون التونسية المصرية والتأكيد على التزام القيادتين في البلدين بالارتقاء بهما بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين. كما كانت المحادثات فرصة للتّداول حول أهم القضايا والتحدّيات المطروحة في المنطقة العربية والافريقية وذلك في سياق عضوية تونس غير الدائمة بمجلس الأمن خلال الفترة 2020-2021.

كما تطرّق الوزير الجرندي إلى مسألة سدّ النهضة الأثيوبي وذلك إثر توفّق تونس في اعتماد بيان رئاسي بالإجماع في مجلس الأمن حول المسألة، مبرزا أنّ الجهود التونسية في هذا المضمار، بتعليمات من سيادة رئيس الجمهورية، سعت إلى خلق ديناميكية جديدة لدفع مسار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، بما يؤدّي إلى اتّفاق متوازن يحفظ مصالح وحقوق كلّ البلدان المعنية.

كما نقل عثمان الجرندي لنظيره المصري امتنان تونس للوقفة الأخويّة لمصر من خلال ما قدمته من مساعدات وتجهيزات طبية خلال الموجة الأخيرة من جائحة كوفيد 19.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here