مؤشرات 2021: ارتفاع حوكمة قطاع المناجم وتراجعها في قطاع النفط

0

المنبر التونسي (قطاع المناجم) – أعلن مدير مكتب معهد حوكمة الموارد الطبيعية بتونس وسام الهاني في ندوة صحفية عن بعد الأربعاء 6 أكتوبر 2021 عن الصيغة الثالثة لنتائج مؤشر حوكمة الموارد الطبيعية لسنة 2021 والتي خلصت إلى تحصل تونس في مجال حوكمة قطاع المناجم على 50 نقطة في مؤشر حوكمة الموارد لعام 2021 وتعتبر النسبة ضعيفة بالنسبة لمؤشر تقييم مؤشر الموارد الطبيعية الذي يبلغ 60 نقطة إلا أنه مرتفع ب4  نقاط على نتائج  مؤشر عام 2017 .

 وبين أن تونس تحصلت في مستوى تحقيق القيمة في قطاع المناجم على 48 / 100 نقطة أما في عنصر إدارة العائدات تحصلت على تقييم ضعيف ب 35 نقطة بالنظر لإمكانياتها، أما في مؤشر البنية التمكينية فقد تحصلت تونس على 67 / 100  نقطة.

وأشار وسام الهاني إلى أنه على خلاف قطاع المناجم لم يحقق  قطاع النفط والغاز نتائج إيجابية حيث سجل تراجعا طفيفا من 56 إلى 53 /100 نقطة ممكنة وفي مستوى إدارة العائدات تحصلت تونس في هذا القطاع على 40 نقطة، وفي مؤشر  تحقيق القيمة على 48 نقطة فقط ويلهما مستوى البيئة التمكينية التي تحصلت فيها تونس على67 نقطة والتي تعتبر هي نفسها في قطاع المحروقات.

وذكر أن هذه النتائج اعتمدت  على  مؤشرات 21 قانونا  و30 ممارسة و قيامهم باستبيان  من 36 سؤالا حول تحقيق القيمة والتصرف في الإيرادات والمداخيل والاستناد إلى  40 خبيرا في تعمير الاستبيان.

ومن جانبها، شددت مديرة  مكتب معهد حوكمة الموارد الطبيعية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ‘لوري هايتايان’ على مواصلة الدعم التقني لتونس لتحقيق حوكمة جيدة تنظم قطاع الطاقة المناجم .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.