سعيدان:”البنك المركزي دخل بشكل رسمي في مرحلة طباعة الأوراق النقدية”

0

المنبر التونسي (البنك المركزي) – أكد الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان، اليوم الخميس، في تصريح لموزاييك، أن البنك المركزي التونسي دخل بشكل رسمي في مرحلة طباعة الأوراق النقدية لتلبية نفقاته وخلاص بعض الديون المستعجلة.

كما أوضح أن تونس وصلت إلى مرحلة التداين المشط الذي يفوق قدرة البلاد التونسية على التسديد، مضيفاً بأن الاقتصاد دخل في مرحلة انكماش عميق عززت نسبة البطالة، إضافة إلى التضخم المالي الذي بقي مرتفعاً بشكل كبير، وفق قوله.

وأضاف بأن محادثات تونس مع صندوق النقد الدولي متوقفة منذ شهر ماي الماضي وليس منذ 25 جويلية، قائلاً إن الصندوق اشترط توفير مناخ سياسي مستقر يسمح بتطبيق اصلاحات. كما أكد في الآن ذاته أنه يستبعد توصل تونس إلى اتفاق مع الصندوق بسبب ضبابية المشهد السياسي.

كما أوضح أن الدولة في حاجة، خلال الأسابيع القليلة القادمة، إلى 15 مليار دينار لمجابهة نفقاتها العادية، مضيفاً أنها ستتمكن فقط من توفير 7 مليارات مع فجوة ب-7 مليار دينار .

وأضاف أن ما يحصل حالياً سينتج عنه انخرام جميع المعادلات الاقتصادية والاجتماعية وتهاوي الدينار التونسي داخلياً وخارجياً، مع مخاطر التضخم المالي الذي من الممكن أن يؤدي إلى اندثار الطبقة الوسطى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.