قربة: دفن نفايات صحية في ضيعة فلاحية تم خلطها بنفايات منزلية

0

المنبر التونسي (قربة) – قام مركز الحرس الوطني بقربة بفتح محاضر عدلية للتحقيق في الإخلالات المرصودة والتي تمت معاينتها صباح اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 من قبل لجنة ضمت مختلف المتدخلين من السلط المحلية بالجهة على إثر زيارة ميدانية قام بها والي نابل محمد رضا مليكة، حسب موزاييك.

وعاينت اللجنة المذكورة دفن نفايات صحية تم خلطها بنفايات منزلية، دون معالجة في ضيعة فلاحية بمنطقة جبل حداد من معتمدية قربة من قبل صاحب شركة مختصة في إنتاج ومعالجة النفايات الطبية بعد جمعها من المؤسسات الصحية.

وأضاف ذات المصدر أنه تم إشعار وكيل الجمهورية بنابل وبفتح المحاضر ضد صاحب المصنع وصاحب الأرض وكل من سيكشف عنه البحث .

وقال والي نابل محمد رضا مليكة لموزاييك إنه تحول صباح اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 إلى الضيعة الفلاحية بجبل الحداد من معتمدية قربة لمتابعة قضية دفن نفايات صحية بضيعة فلاحية أين عاين كارثة بيئية جسيمة، وفق قوله.

وكشف مليكة في تصريحه لموزاييك أنه تحول رفقة لجنة معاينة ميدانية ضمت معتمد الجهة وعمدة المكان والحرس الترابي وممثلين عن الصحة الوقائية ووزارة البيئة بحضور صاحب الأرض أين تم دفن النفايات. وتمت معاينة كميات هائلة من النفايات الصحية تم خلطها بنفايات منزلية وردمها في قسم من ضيعة .

ووفق مليكة، فإن صاحب الضيعة يمارس نشاطا فلاحيا إذ تمت معاينة وجود مغروسات فصلية فضلا عن وجود ضيعات مجاورة .

والجدير بالذكر أن القانون المنظم لمهنة شركات انتاج ومعالجة النفايات الطبية يمنع منعا باتا دفن هذه النفايات دون معالجة بل ينص على تعقيمها في درجة عالية من الحرارة ثم رحيها وعلى ضوء الالتزام بهذه الشروط تمنح تراخيص النشاط للشركات المذكورة إلا أن صاحب الشركة المقيمة بالمنطقة الصناعية بقربة والمنسوبة إليه الإخلالات الجسيمة لم يلتزم بشروط عمله وواصل ردم النفايات في أرض فلاحية متاخمة لضيعات أخرى بما يشكل خطرا على السكان وعمال النظافة وعلى مستهلكي هذه المزروعات فضلا عن تسرب التلوث إلى المائدة المائية.

وقال والي نابل إنه أذن بتحرير تقرير في المخالفات المرصودة واقتراح العقوبات القانونية اللازمة ( في مثل هذه الحالة يتم رفع اقتراح غلق المصنع الى وزارة البيئة التي منحت الترخيص للشركة).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.