عصام الشابي: هذا هو النموذج المصري الذي يروّج البعض لمنواله في تونس

0

المنبر التونسي (النموذج المصري) – تحدث عصام الشابي، الأمين العام للحزب الجمهوري، عن حالة علاء عبد الفتاح الناشط الحقوقي المصري، الموقوف منذ عامين في الحبس الاحتياطي، وحذّر من أنّ هذا الملف هو نموذج لما يريد البعض أن تقاد تونس إليه.

ودوّن الشابي، اليوم الأحد: “يحال (علاء عبد الفتاح) على محكمة أمن الدولة (استثنائية ولا معقب لأحكامها) والتهمة ترويج أخبار زائفة. سناء، شقيقة علاء، زارته في سجنه، ونقلت أن شقيقها في حالة نفسية سيئة.. تحال بدورها على القضاء بتهمة ترويج أخبار زائفة .والدته قالت في إجابة عن سؤال صحفي: إذا كنت أندم ،فإني ندمت عن المشاركة في 30 يونيو وليس عن مشاركتي في الثورة” .

و30 يونيو (جوان) هو تاريخ المظاهرات التي نظمت في القاهرة ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي وكانت تعلّة الانقلاب العسكري الذي نفذه عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الشابي: “هذا هو النموذج المصري الذي يروج البعض لنجاحه ويريد  لتونس أن تنسج على منواله”.

وعلاء عبد الفتاح مدون ومبرمج وناشط حقوقي مصري، ومؤسس «مدونة منال وعلاء» بالاشتراك مع زوجته المدونة منال حسن. تعرّض للاعتقال والحبس تباعا منذ 2011، آخرها حبسه لمدة تجاوزت السنتين دون محاكمة منذ سبتمبر 2019.

وصرّح محاميه خالد علي، مؤخرا، أنّ علاء يمر بأزمة نفسية شديدة يقترب على إثرها من الانتحار عقب الضغوط التي تمارسها عليه إدارة السجن وبعد فقدانه الأمل في معاملته وفق الإجراءات القانونية بما يضمن له حقه في محاكمة عادلة أو التزام سلطات السجون المصرية بتطبيق لائحة السجون عليه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا