اليوم: انطلاق قمة مجموعة العشرين بروما

0

المنبر التونسي (قمة مجموعة العشرين) – تستضيف العاصمة الإيطالية روما اليوم السبت 30 أكتوبر 2021 قمة مجموعة العشرين لمدة يومين وتركز على 4 ملفات أبرزها “كورونا والمناخ”، فيما قد تتطرق إلى بعض الملفات السياسية خاصة في اللقاءات الثنائية لقادة الدول.

ووفق الأكاديمي المختص بالشأن الدولي، طارق فهمي، فإن القمة ستركز على “تغير المناخ” و”التعافي الاقتصادي العالمي” و”مكافحة سوء التغذية في العالم” و”جائحة كوفيد-19″.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية طارق فهمي أن قمة العشرين مهمة جدا كونها تشمل أهم اقتصاديات العالم وتشمل أجندات ثابتة وأخرى متغيرة.

وأوضح أن الأجندة الثابتة تناقش الاستراتيجيات الخاصة لاقتصادياتها، والتركيز على تحقيق نمو دائم ومستمر ومتوازن للاقتصاد العالمي وتعزيز فرص التشغيل والتوظيف والتعاون الدولي الخاص بمكافحة كورونا وكذلك سبل التعافي والاستثمارات الجديدة وقضايا الصحة والتعليم وتغيرات ظروف المناخ، فيما تشمل الأجندة المتغيرة المستجدات الطارئة من أزمات وسبل حلها.

وأشار إلى أنه سيكون هناك تركيز على استراتيجية التحول من الإغلاق إلى الانفتاح وتأكيد على عالم ما بعد كورونا والتحديات والمخاطر التي يواجهها وستبنى عليها استراتيجيات مهمة في الفترة المقبلة.

وتعقد القمة 16 لمجموعة العشرين في ظل آمال عالمية بنهاية جائحة كورونا وسط مجموعة مؤشرات أبرزها نجاح دول كثيرة في تجاوز نسبة 70% من تلقيح السكان وعودة النشاط الاقتصادي والرغبة في عدم الإغلاق.

وتأتي بعد يوم من افتتاح قمة المناخ بمدينة غلاسكو بالمملكة المتحدة وتستمر حتى 12 نوفمبر المقبل، في ظل أجواء دولية مشحونة بالقلق من مخاطر التغير المناخي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.