مدير عام بوزارة الصناعة: مقترحات للترفيع في أسعار المحروقات قبل موفى 2021

0

المنبر التونسي (أسعار المحروقات) – قال المدير العام للمحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة رشيد بن دالي أن إستراتيجية الدولة في مجال الطاقة التي وقع إقرارها منذ 2016، ارتكزت أساسا على 3 نقاط هامة.

وتتمثل هذه النقاط وفق ما صرّح به بن دالي لإذاعة شمس أف أم، في استكشاف الموارد التونسية والنجاعة الطاقية وكذلك الطاقات المتجددة.

وتحدث رشيد بن دالي عن إمكانية التطوير خاصة، أن القطاع مرتبط بسوق عالمية التي تفرض بعض الخيارات خاصة أن الدولة التونسية متجهة نحو منظومة الدعم التي ترهق المالية العمومية، مشيرا إلى ارتفاع الأسعار العالمية مقابل منظومة الدعم وانعكاساتها على المواطن التونسي وعلى الاقتصاد بصفة عامة واعتبرها معضلة كبيرة، خاصة أن سعر البرميل الذي تم اعتماده في ميزانية الدولة  لسنة 2021، 45 دولار في حين بلغ سعر البرميل 85 دولار.

واعتبر أن الموضوع معقد ووجب النظر في الحلول الممكنة دون إثقال كاهل المواطن.

وقال مدير عام المحروقات، أنه وجب إجراء تعديل آلي للأسعار القرار الذي تم اتخاذه في أفريل 2021، والذي لم يتم تفعيله نظرا للظروف الصعبة التي مرت بها البلاد.

وأكد أن منظومة الدعم محور جدي للتعامل مع صندوق النقد الدولي حيث أنه هناك اقتراحات تتمثل في الرفع التدريجي للدعم، وقال أن آليات الرفع وكيفية الرفع محل نقاش ودراسة لمعرفة كيفية تفعيل الكلفة الحقيقية للمحروقات دون المس بالطبقات الهشة ودون التأثير على الاقتصاد التونسي.

وأكد مدير عام المحروقات أنه من المفترض أن تكون قد  وقعت زيادة في أسعار المحروقات نظرا  لارتفاع الذي شهده سعر البرميل عالميا، مبينا أن هناك اقتراحات للزيادة في سعر المحروقات قبل نهاية السنة لكن هذا الاقتراح يجب أن يصادق عليه من أعلى مستوى لاعتبارات أخرى تتجاوز الوزارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا