جوائز الدورة 32 لأيام قرطاج السنمائية: ”ريش” يتوج بالذهب والسينما التونسية تتألق..

0

المنبر التونسي (جوائز الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية) – أبد لا تنطفئ أضواء ” أيام قرطاج السينمائية “ ، أبدا  لا تخفت أضواء الدّرب الاحمر البهي حيث طرشقات كاميرات المصورين الفوتوغرافيين  ، أبدا لا تهدأ بلاتوهات التصوير حيث لا يَملّ صناع السينما من النقاش حول ” الكادر” الاحلى والاكثر جاذبية … إنها السينما يا سادة ، الفن الذي يقولنا ويقول حياتنا بكل ضجيجها وانكساراتها… فما دامت الحياة دامت معها السينما صنوا مدى الحياة.

نقول هذا الكلام ونحن نودع دورة أخرى من دورات ايام قرطاج السينمائية الدورة التي أعادتنا الينا بعد إستبدت بنا عاصفة كورونا وكادت تنسينا ألق السينما بل الق الحياة.

مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة تونس تزيّت لحفل الاختتام كما تتزي المدن الباذخة  مساء 6 نوفمبر 2021 واستقبلت بكل حب صناع السينما وأحباب الثقافة والفن والفكر.

الحفل إحتضنته كبرى القاعات بالمدينة ونشطه الممثل والمخرج السينمائي التونسي  ” نجيب بلقاضي ” الذي لاطف الجمهور ببعض الامثلة التونسية ” إللي حج حج.. يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان…” ووصلته بالموسيقى العازفة المتميزة ياسمين عزيز.

المخرج السينمائي رضا الباهي مدير عام الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية ومن خلال كلمته في حفل الاختتام أشار بأنه سعيد ليس لأن المهرجان كان من دون نقائص بل لأن المهرجان قام بوظائفه الاساسية والمتمثلة في إختيار وجلب أهم الافلام العربية والافريقية والتونسية والعالمية المتاحة موضحا أن هذه الافلام خلقت نقاشات وأعادت إلينا الحياة ، وأيضا الندوات التي كان فيها حوارا مؤسسا وراقي حول الاسئلة الملحة في السينما اليوم مشيرا أن بقية الفعاليات تمت في أحسن الظروف مثل سينما الجهات وسينما السجون وسينما الثكنات .

كما عبر رضا الباهي عن اعتزازه بالاشرطة  التي تم اقتباسها من الأدب التونسي ، ونوه أيضا بالموائد المستديرة حول السينما الليبية والسينما البلجيكية وختم كلمته بأن أهم شيء هو خلود المهرجان.

أما جوائز الدورة 32 فكانت على النحو التالي : 

ـ جائزة أفضل فيلم للسينما الواعدة والتي تتكون لجنة تحكيمها من نيكول كاماتو من  لبنان وفاتو كيني سيني من السينغال ولينا شعبان من تونس  وتحصل عليها فيلم ” من تحرقن الليل ” للمخرجة سارة مسفر من المملكة العربية السعودية وسلمها  السيد الاسعد زروق مدير عام تعاونية التامين للتعليم .

ــ جائزة لينا بن مهني لحقوق الانسان  والتي تتكون لجنة تحكيمها من سارة بيرتو من فرنسا وبشرى بلحاج حميدة والهاشمي بن فرج من تونس  وتحصل عليها فيلم ” كما أريد ” للمخرجة سماهر القاضي  من فلسطين  : وسلمها السيد الصادق بن مهني ( والد لينا بن مهني ) .

ــ جائزة العمل الاول ” الطاهر شريعة ” والتي تتكون لجنة تحكيمها من سيكو تراوري من بوركينافاسو بسمة من مصر ورمسيس محفوظ من تونس وتحصل عليها فيلم ” ريش ” للمخرج عمر الزهيري  من مصر . ونوهت اللجنة تنويها خاصا بشريط    ” كباتن زعتري ” للمخرج علي العربي من مصر .

ــ جائزة تي في 5 موند : وتحصل عيها شريط ” فلسطين الصغرى ” للمخرج عبد الله الخطيب من فلسطين

ــ جائزة الافلام الوثائقية الطويلة والقصيرة والتي تتكون لجنة تحكيمها من صوفي سالابو من فرنسا وكلويي عائشة بورو من بوركينافاسو وحمزة العوني  من تونس ونجاتي سةنميز من تركيا ونجوى الغانم من الامارات العربية المتحدة وتحصل عليها :

 ــ في الاشرطة الطويلة :

 ـ التانيت الذهبي  وتحصل عليه فيلم : ” فلسطين الصغرى ” للمخرج عبد الله الخطيب من فلسطين
ـ التانيت الفضي وتحصل عليه فيلم ” المأوى الاخير ” للمخرج سما ساكو أوصمان من مالي .
ـ التانيت البرونزي وتحصل عليه فيلم : ” كما اريد ” للمخرجة سماهر القاضي من فلسطين .

ــ في الاشرطة القصيرة : 

ـ التانيت الذهبي وتحصل عليه فيلم  : ” شيفرد ” للمخرج تيبورو أدكينز من جنوب افريفيا .
ـ التانيت الفضي وتحصل عليه فيلم : ” فأحترق البحر ” للمخرج ماجد الرميحي من قطر ـ التانيت البرونزي وتحصل عليه فيلم : ” لا ترتاح كثيرا ” للمخرجة شيماء التميمي من اليمن .

ــ جائزة الافلام الروائية الطويلة والقصيرة  والتي تتكون لجنة تحكيمها من أنزو بورسيللي من ايطاليا وأوجي فورتونا من أنغولا وطارق الشناوي من مصر وداود أولاد سيد من المغرب وجيسيكا فابيولا جينوس من هايتي وسفيان بن فرحات من تونس وأحمد بهرامي من ايران وتوزعت التوانيت على النحو التالي :

جوائز الفيلم الروائي القصير :

  ـ التانيت الذهبي  للفيلم الروائي القصير وتحصل عليه فيلم :
للمخرج الصومالي مو هرواي .               Life on the Horn
ـ التانيت الفضي للفيلم الروائي القصير  وتحصل عليه شريط : كيف تحولت جدتي الى كرسي للمخرج نيكولا فتوح من لبنان .
ـ التانيت البرونزي للفيلم الروائي القصير وتحصل عليه شريط :  في بلاد العم سالم للمخرج سليم بالهيبة من تونس .

 جوائز الفيلم الروائي الطويل : 

ـ التانيت الذهبي للفيلم الروائي الطويل وتحصل عليه  فيلم  : ” ريش ” للمخرج عمر الزهيري من مصر وسلمتها السيدة  حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية  .
ـ التانيت الفضي للفيلم الروائي الطويل وتحصل عليه  فيلم : ” نار الربيع التي لا تروض ” للمخرج ليومنغ جيريميا موساس من ليسوتو وسلمه السيد رضا الباهي .
ـ التانيت البرونزي للفيلم الروائي الطويل وتحصل عليها فيلم ” عصيان ” للمخرج الجيلاني السعدي من تونس وسلمه السيد سليم الدرقاشي .
ــ جائزة أفضل ممثلة وتحصلت عليها : الممثلة ” دميانة ناصر ” عن دورها في فيلم ” ريش ” للمخرج عمر الزهيري من مصر وسلمها الممثل حلمي الدريدي

ــ جائزة أفضل ممثل وتحصل عليها : الممثل عمر عبدي عن دوره في شريط ” زوجة حفار القبور ” للمخرج خضر ايدروس أحمد من الصومال  وسلمتها الممثلة   نادية بوستة
ــ جائزة افضل سيناريو وتحصل عليها  شريط : ” ريش ” للمخرج عمر الزهيري من مصر وسلمتها المخرجة رجاء العماري .
ــ جائزة أفضل موسيقى وتحصل عليها شريط  : ” علّي صوتك ”  للمخرج نبيل عيوش من المغرب وسلمها فادي بن عثمان .
ــ جائزة أحسن صورة وتحصل عليها  شريط  : ” النار التي لا تروض ” للمخرج ليمونغ جيريميا موساس من ليسوتو وسلمها أحمد بنيس .
ــ جائزة أفضل مونتاج وتركيب وتحصل عليها شريط ” النار التي لا تروض ” للمخرج ليمونغ جيريميا موساس من ليسيتو  وسلمها فخر الدين العامري .

تنويهات لجنة التحكيم : 

هذا ونوهت اللجنة تنويهين خاصين شملت فيلم ” أميرة ” للمخرج محمد دياب من مصر وفيلم ” فرططو الذهب ” لعبد الحميد بوشناق من تونس وفيلم .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا