الصادرات التونسية تسجل تحسنا بنسبة لم تتجاوز 0،6 بالمائة

0

المنبر التونسي (الصادرات التونسية) – سجلت الصادرات شبه استقرار مسجلة تحسن بنسبة لم تتجاوز 0،6 بالمائة، لتصل إلى مستوى 4081،7 مليون دينار. ويعود هذا التطوّر غلى الارتفاع الهام في صادرات قطاع الطاقة والمحروقات بنسبة 136،3 بالمائة مقابل تراجع صادرات قطاعات أخرى.

ويتعلق الأمر بالصناعات الميكانيكية الميكانيكية والكهربائية، الذي انخفضت صادراته بنسبة 8،2 بالمائة وكذلك قطاع المناجم والفسفاط ومشتقاته، الذّي تراجع بنسبة 21،1 بالمائة وقطاع الفلاحة والصناعا ت الغذائية بنسبة 12،5 بالمائة.

وقد شهدت صادرات قطاع النسيج والملابس والجلود وقطاع الصناعات التحويلية المختلفة شبه استقرار إذ سجلت على التوالى نسبة 0،5 بالمائة و0،4 بالمائة.

وسجلت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي زيادة بنسبة 2،5 بالمائة مع الإشارة إلى أن هذا التحسن الطفيف هو نتيجة تطورات بنسب متفاوتة حسب البلدان وقد ارتفعت الصادرا ت نحو إيطاليا وإسبانيا على التوالي بنسبة8،6 بالمائة و36،3 بالمائة.

وفي المقابل، تراجعت المبيعات نحو ألمانيا وفرنسا على التوالي بنسبة 10 بالمائة و0،9 بالمائة. ومن ناحية أخرى، شهدت الصادرات تراجعا ملحوظا مع تركيا 84،9 بالمائة والصين 85،6 بالمائة.

وشهدت الصادرات، خلال الثلاثي المنتهي في شهر أكتوبر من سنة 2021، ارتفاعا بنسبة 5،6 بالمائة مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة كما ارتفعت الواردات بنسبة 3،1 بالمائة مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا