الرئيسية - آخر الأخبار 19 نوفمبر: اليوم العالمي للرجل

19 نوفمبر: اليوم العالمي للرجل

0

المنبر التونسي (اليوم العالمي للرجل) – يصادف تاريخ اليوم الجمعة 19 نوفمبر من كل عام، إحياء لمناسبة اليوم العالمي للرجل.

ويمثّل تاريخ اليوم مناسبة لتسليط الضوء على مساهمات الرجال على الأرض، والحديث عن المشاكل الجسدية والنفسية التي تصيب الرجال في مختلف أعمارهم.

وتم تحديد اليوم العالمي للرجل بعدما شعر رجال بالتهميش مع وجود يوم عالمي للمرأة، وفقا لتقرير صحيفة “تليغراف” البريطانية.

وقد حدد اليوم العالمي للمرأة في 19 مارس 1911، حيث بدأت دول مثل النمسا، والدنمارك، وألمانيا، وسويسرا، بالاحتفال به، وفي عام 1913 تم تحديده في يوم 8 مارس، ثم اعتمد من قبل الأمم المتحدة رسميا في عام 1975.

ومع تزايد شهرة اليوم العالمي للمرأة، شعر الرجال في الستينيات أنهم قد همشوا، ولذلك طالب الصحافي الأميركي جون بي هاريس في عام 1968 عن افتقاد الرجال ليوم مساو ليوم المرأة العالمي.

وكتب هاريس مقالا يقول “إن هذا يصعقني كتمييز غير مبرر، وظلم في الترتيب”، وهو نفس الادعاء الذي ترفعه النساء أثناء مطالبتهم بحقوقهن.

ولم تكن هناك احتفالات على مدار السنوات اللاحقة لاعتماد يوم عالمي للرجل، باستثناء بعض الفعاليات في الولايات المتحدة وأستراليا، وأوروبا خلال تسعينيات القرن الماضي، فشلت في تحقيق هدفها.

ولكن مع حلول عام 1999، تغير الأمر عندما نظم محاضر التاريخ في جامعة جزر الهند الغربية في دولة ترينيداد وتوباغو، جيروم تيلوكسينغ، فعاليات في يوم 19 نوفمبر للاحتفاء بالرجل، وهو نفس يوم عيد ميلاد أبيه.

ويتضمن اليوم العالمي للرجل 6 أهداف أساسية وهي: تعزيز النماذج الإيجابية الذكورية، والاحتفاء بمساهمات الرجل الإيجابية تجاه المجتمع، والتركيز على صحة الرجل، وتسليط الضوء على التمييز الذي قد يتعرض له.

بالإضافة إلى تحسين العلاقات بين الجنسين وتعزيز المساواة الجندرية، وخلق عالم أفضل وأكثر أمانا، ينعم فيه الناس بالأمان ويستطيعون تطوير قدراتهم.

وفي كل عام يحمل اليوم شعارا جديد، وقد حمل اليوم هذا العام 2021 شعار “من أجل علاقات أفضل تجمع الرجل والمرأة معًا”، وفق ما ورد على الموقع المخصص لليوم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا