غازي معلى: هؤلاء المترشحين الأكثر حظا للفوز بالانتخابات الليبية

0

المنبر التونسي (الانتخابات الليبية) – قال المتابع للشأن الليبي غازي معلى في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2021، إنّ أكثر المترشحين حظا للفوز بالانتخابات الليبية بعد تقدم 98 مترشحا، هم سيف الاسلام القذافي وخليفة حفتر وعبد الحميد دبيبة وعقيلة صالح وفتحي باش آغا.

وأوضح أنّ سيف الإسلام القذافي لديه وزن داخل القبائل الليبية التي مايزال ولاؤها للنظام السابق وموجودة في كامل التراب الليبي، في حين يمثل خليفة حفتر مرشح الأبرز في المنطقة الشرقية، أما المنطقة الغربية فان أبرز مرشحيها هو عبد الحميد دبيبة، ويمثل فتحي باش آغا مرشح المحسوبين على ثورة 2011.

وقال غازي معلى: ”الطعون في الترشحات هي المفصل اليوم لأن سقوط بعض هذه الأسماء سيغير المعادلة ”.

وبين أن المترشح سيف الإسلام القذافي لن يستطيع دخول طرابلس في صورة فوزه بالانتخابات نظرا لوجود ميليشيات هناك، كذلك الشيء بالنسبة لخليفة حفتر الذي شن حربا ضد طرابلس دامت سنة ونصف ولن يستطيع دخولها كرئيس، معتبرا أن الاشكال ليس في اجراء الانتخابات لكن في قبول نتائجها.

وأكّد غازي معلى أنّ الضغط الأجنبي سيكون فاعل في الملف والمستقبل الليبي، قائلا: ” كل الدلائل تثبت أن سيف الإسلام مستقر في منطقة الزيتان لكنه يتحرك بحرية في بقية المناطق الليبية رغم أنه مطلوب دوليا، لكنه محمي من طرف قوة دولية لانه يمثل ورقة ضغط على الاجندة الليبية”.

ويرى غازي معلى أن المترشح عبد الحميد دبيبة قد يكون في الدور الثاني من الانتخابات خاصة وأنه بدأ حملته الانتخابية مبكرا ومنذ توليه رئاسة الحكومة وخصص جزءا منها لتشويه سمعة تونس عبر تصريحات غير مقبولة خاصة وأنه كان مستقر فيها.

واعتبر معلى أن افضل سيناريو للشأن الليبي وهو ابعاد الشخصيات الجدلية والقوية عن الساحة سلميا، أما الأسوء فهو العودة الى مربع الحرب الاهلية وستكون أشرس من السابق، وقد تتحول الى حرب إقليمية في الأراضي الليبية”.

وأبرز معلى أنه من الصعب أن يكون لتونس استقرار دون استقرار ليبيا .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا