دراسة: تداعيات التغيرات المناخية ستكون خطيرة والأمن الغذائي مهدّد

0

المنبر التونسي (التغيرات المناخية) – أسفرت دراستين أنجرت من طرف مكتبيْ ACC و VIVID بتمويل من سفارة المملكة المتحدة في تونس وبتكليف من وزارة البيئة لتقييم تأثير تغير المناخ على مختلف القطاعات الاقتصادية إلى أن قطاع  الصيد البحري والذي يشغل ما يقارب 100 ألف شخص في تونس مهدد بفقدان 15  ألف هكتار من الاستغلال في أرخبيل قرقنة وحده و50  %من المنطقة المخصصة لاستخراج المحار.

 أما الفلاحة التي تساهم بنسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي في تونس ، فهي مهددة بفقدان 37 ألف موطن شغل و 43  ألف هكتار رمن الأراضي الفلاحية الساحلية باإلضافة إلى 180 ألف هكتار بسبب ارتفاع عدد الحر ائق في الغابات بينما سيفقد قطاع السياحة والذي يمثل 14.2%  من الناتج المحلي الإجمالي الوطني قرابة ألف موطن شغل سنويا ورأس مال منتج بحوالي 3.6 مليار دينار.

التغير المناخي سيزيد من تواتر الجفاف وموجات الحر

وفي هذا الصدد، قالت الخبيرة في الموارد المائية روضة القفراج صاحبة الدراسة التي شملت قطاعي الفلاحة والصيد البحري في تصريح لموزاييك إن التغيرات المناخية ستكون قاسية جدا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بأكثر من 3 درجات في افق سنة 2021 وهو ما سيتسبب في إحداث تغيرات في كميات الأمطار وتسجيل نقص فادح في الموارد المائية ب 30% .

كما شدد القفراج على أن هذا سيسفر عن ازدياد تواتر الجفاف والفيضان وموجات الحر الذي من شأنه التأثير على إنتاج زيت الزيتون والحبوب مبينة أن شدة الحرارة ستحدث نقصا في انتاج الزيتون وزيت الزيتون الذي سينتج انخفاضا في نسب صادرات هذه المادة وبالتالي نقص الموارد المالية لاقتناء الكميات الضرورية من الحبوب خاصة وان تونس تستورد أكثر من 50  % من حاجياتها من القمح.

وعددت القفراج النتائج السلبية للتغيرات المناخية المتوقعة خاصة منها نفور الفلاحين من القطاع وتضرر التربة وارتفاع سطح البحر ودخول أنواع جديدة من الأسماك تهدد الثروة السمكية المحلية.

دعوات بضرورة التأقلم والدولة مطالبة باتخاذ الاجراءات المناسبة للحد من تأثير التغير المناخي

وأمام هذه النتائج دعت القفراج إلى ضرورة التأقلم مع التغيرات المناخسة خاصة منها قلة الأمطار وتثمين الموارد المتاحة وترشيد الاستهلاك مطالبة الدولة بضرورة العمل على إيجاد حلول لتغير المناخ قائلة إن وزارة البيئة مطالبة اليوم بإيصال نتائج الدراسة إلى المجاس الوزاري ورئيس الجمهورية لاتخاذ الاجراءات المناسبة .

من نتائج التغيرات المناخية نفور السياح من تونس وخسائر ب 3.6 مليار دينار 

من جانبها، توقعت الخبيرة من مكتب ACC إيناس النفزي في تصريح لموزاييك  نفور السياح من جنوب البحر الأبيض المتوسط أين تقع تونس والتوجه إلى أماكن سياحية تكون فيها درجات الحرارة منخفضة بسبب التغيرات المناخية مما سيسبب خسائر للمنشآت السياحية ب3.6 كليار دينار داعية إلى التحكم في استهلاك المياه والطاقة والتوجه إلى السياحة المستدامة أو  الايكولوجية في المناطق الداخلية من البلاد.

وزيرة البيئة..التغير المناخي تهديد حقيقي لكوكبنا 

هذا وأفادت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال كلمة ألقتها بالمناسبة بأن تداعيات تغير المناخ وتأثيره المباشر على الامن الغذائي والأنشطة الاقتصادية تثبت أن تحديات المناخ تمثل تهديدا حقيقيا لكوكبنا وحاجة تونس إلى تعزيز قدراتها لإدخال تغير المناخ في جميع القطاعات والحد من ثاني أكسيد الكربون بنسبة45 % بحلول 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول سنة 2050.

سفير بريطانيا.. على المسؤولين أن يعوا حالة الطوارئ البيئة الملحة

وشدد سفير المملكة المتحدة بالنيابة ماثيو فورمان Mathew Forman على ضرورة أن يعي المسؤولون بحالة الطوارئ البيئية والاقتصادية الملحة لمواجهة التحديات الجديدة التي يفرضها التغير المناخي.

وجاء هذا خلال حفل أقيم بمقر إقامة سفير المملكة المتحدة بتونس لتقديم نتائج الدراستيْن مساء اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.