شركة ”فايزر” تطورا لقاحا ضد ”أوميكرون”

0

المنبر التونسي (فايزر) – أعلن ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة ”فايزر”، اليوم الإثنين 29 نوفمبر 2021، أن الشركة بدأت العمل على نسخة جديدة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 تستهدف متحور “أوميكرون” في حال عدم فعالية اللقاح المتداول حاليا في الحماية.
وقال بورلا “لا يزال هناك الكثير من الغموض” بشأن المتحور الجديد الذي رصدته جنوب أفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مُقلق”، مضيفا: “سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع”.
وأكد في مقابلة مع محطة “سي أن بي سي” الأميركية، أنه يلزم القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللقاحات الحالية للشركة التي تم تطويرها مع شركة “بايونتيك” في مواجهة “أوميكرون”، مسندركا بالقول: “لكن إذا كان اللقاح الحالي أقل فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، قمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد” وفق المسؤول.
وتابع قائلا: ”في حال استدعت الحاجة سيكون لدينا لقاح جدي في غضون 95 يوما”، مضيفا “أنا واثق جدا من اللقاح الموزع حاليا لأننا تمكنا من الوصول إلى المزيج الجيد منذ البداية”. وقال: “لا أعتقد أن النتيجة ستكون أن اللقاحات لا تحمي… أعتقد أن النتيجة يمكن أن تكون أن اللقاحات تحمي بشكل أقل”، وفق قوله.
تجدر الغشارة إلى أن شركة “فايزر”، كانت قد ابتكرت سابقا، نسختين جديدتين من لقاحها لمواجهة متحورات “دلتا” و”بيتا”، إلّا أنهما لم تستخدما. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا