الجرعة الثالثة.. هل تحمي من المتحوّر ”أوميكرون”؟

0

المنبر التونسي (المتحور أوميكرون) – أفادت الأستاذة الجامعية الاستشفائية المبرزة في المناعة بمعهد باستور تونس سمر صمود اليوم الخميس أن دراسات علمية عالمية أثبتت أن التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 يحمي ويعزز المناعة ضد المتحور أوميكرون.

ولفتت سمر صمود في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، الى أن دراسة علمية نشرت نتائجها في 7 ديسمبر الجاري أثبتت تعزيز الجرعة الثالثة من لقاح فايزر المناعة ضد المتحور أوميكرون بـ35 مرة.
وأشارت الى أن الاختبارات أجريت على أشخاص استكملوا التلقيح (جرعتين) وأشخاص أصيبوا بالفيروس واستكملوا التلقيح (جرعتين) لبيان مدى مناعتهم أمام المتحور أوميكرون، مضيفة أن النتائج أثبتت انخفاض المناعة بضارب 41 لدى هؤلاء الأشخاص أمام ذات المتحور.
ودعت صمود في ذات السياق الى تعزيز التلقيح ضد فيروس كورونا في تونس بالجرعة الثالثة المعززة حتى يتم التصدي لهذا المتحور ولكل المتحورات لافتة الى أن نسبة التطعيم بالجرعة المعززة الثالثة في تونس لاتتعدى 3ر4 بالمائة على المستوى الوطني.
وأضافت أن دراسة ثانية أنجزت ونشرت نتائجها في مطلع شهر ديسمبر الجاري أثبتت أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس معرضين للإصابة مرة أخرى بأوميكرون الا أن العلماء أجمعوا على عدم خطورة هذا المتحور.
وأكدت أنه استنادا للدراسة تم الجزم بأن المتحور أميكرون أكثر انتشارا من جميع المتحورات الا أنه أقل خطورة من متحور دلتا ولكن لم يثبت بعد ان كان أكثر أو أقل خطورة من السلالة الأصلية التي ظهرت في يوهان في الصين في أواخر سنة 2019. وبيّنت أنه في غضون الاشهر القادمة فان متحور أوميكرون سيصبح هو المهيمن مقارنة بدلتا التي تكتسح حاليا العالم وتسبتت في موجات حادة بأوروبا وروسيا وغيرها من الدول.

(وات)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا