الورشة الدراسية الختامية لبرنامج الأنشطة النموذجية ضمن مبادرة الجوار الأوروبي للتنمية الفلاحية والريفية بتونس PAP-ENPARD

0

المنبر التونسي (الجوار الأوروبي للتنمية الفلاحية والريفية) – تحت رعاية وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، اجتمع اليوم  الفاعلون المحليون في التنمية الترابية بمدنين وقبلي وقرقنة وبرقو وعين دراهم لتبادل تجاربهم في مجال تصور ووضع المخططات  المحلية للتنمية  والدعم المالي لـ 361 مشروعًا.
وهي تمثل تجارب حية من خلال برنامج الأنشطة النموذجية ضمن مبادرة الجوار الأوروبي للتنمية الفلاحية والريفية )PAP-ENPARD( الممول من الاتحاد الأوروبي.

هؤلاء الفاعلون المحليون هم ممثلو الإدارة والمجتمع المدني والقطاع الخاص الذين ساهموا في تصور الرؤية والإستراتيجية المتعلقة بالتنمية المحلية المستدامة المنعكسة في مخطط التنمية المحلية للمنطقة البلدية. وتتوفر الآن لدى المجالس البلدية في مناطق تدخل المشروع

والفاعلون المحليون في تنمية المناطق البلدية هم أيضًا روّاد أعمال ومعظمهم من الشباب والنساء الذين برهنوا عن قيمة مشاريعهم وإمكاناتها في بعث مواطن الشغل وتثمين موارد أراضيهم وفقًا لأولويات مخطط التنمية المحلية الراجعين له بالنظر. وقد استفادوا من منح استثمارية بلغت قرابة 8 ملايين دينار. وقد أدى مخطط تمويل مشاريعهم، المعتمد على تمويلهم الذاتي و المنح والقروض، إلى رفع المبلغ الإجمالي للاستثمارات إلى أكثر من 10 ملايين دينار مما سمح ببعث ما يناهز 500 موطن شغل مباشر

إن هذا العمل المبني على منهجية القرب والمرافقة للمبادرات المحلية الاقتصادية والاجتماعية، الجماعية منها أو الفردية، مستوحى من المقاربة الأوروبية المعروفة تحــت اسم  “LEADER” وهو اختصار يقصد به ” الترابط القائم بين أنشطة تنمية الاقتصاد الريفي” الذي يعتمد على مبدأ “التنمية المحلية التي هي بِيَد الفاعلين المحليين “.
وهو”مبدأ يضمن التواصل والاستدامة” وفق ما يؤكده Jean Pierre Sacaze ، ممثل الاتحاد الأوروبي رئيس قسم الإدماج الاجتماعي والتنمية المستدامة.  إنها “مقاربة نودّ أن نراها تتكرر على المستوى الوطني” يضيف حليم القاسمي المسؤول الوطني عن البرنامج والمدير العام الدراسات والتنمية الفلاحية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

السياق العام

برنامج الجوار الأوروبي للتنمية الفلاحية والريفية ENPARD (2015- 2021) هو مبادرة أوروبية مموّلة بمبلغ 30 مليون دينار لمواكبة ودعم التنمية الريفية والفلاحية في دول جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط.
وهو برنامج مبني على مقاربة تشاركية وشاملة لفائدة التنمية المحلية معتمدة من قبل السياسات العمومية. وقد انطلق البرنامج في أوائل سنة 2016 بتوأمة مع فرنسا وإيطاليا لتصوّر وتنفيذ استراتيجيات التنمية الريفية والفلاحية، من خلال أنشطة ملموسة في مناطق التدخل الخمس في عين دراهم (جندوبة)، وبرقو (سليانة)، وقبلي الشمالية (قبلي)، وقرقنة (صفاقس)، وبن قردان، وبني خداش ، وسيدي مخلوف (مدنين)
ويعطي النشاط النموذجي، كما تتابعه وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ، مكانة حاسمة لإشراك الجهات الفاعلة المحلية في تحديد أهداف التنمية الترابية (المضبوطة في مخطط التنمية المحلية) وفي تقديم الدعم لإعداد هذه المخططات وتنفيذها مع وضع آلية للدعم بغرض تمويل المبادرات الفردية أو الجماعية.
وفي نهاية سنة 2021، تمت صياغة مخططات التنمية المحلية في جميع مناطق التدخل، وبعث361 مشروعًا. وفي ضوء الدراسات المتعلقة بسلاسل القيمة والدعوات لتقديم  عروض الطلبات، فقد شملت المشاريع المختارة قطاعات الأغنام والإبل والماعز ومشاتل الأشجار والسياحة البديلة والسياحة البيئية والتقطير والحرف اليدوية والخدمات الرياضية الثقافية  والترفيهية وإعادة تدوير وتثمين البلاستيك وإعادة تدوير النخيل وصنع الجبن وتعبئة الفواكه والخضروات والمنتجات المحلية والخدمات الفلاحية

وبلغ إجمالي الاستثمارات 10.6 مليون دينار بما في ذلك تقريبا 8 ملايين دينار من الإعانات التي خصصها البرنامج مع بعث 493 موطن شغل مباشر و 196 موطن غير مباشر.

وقد لاقت المنظمات الدولية التي نفذت البرنامج نجاحًا حقيقيًا لدى المستفيدين من المشروع. وهو نجاح يعود الفضل فيه إلى انخراط  المنظمات الشريكة التونسية والأوروبية في هذا العمل وخبرتها وإلى الدعم الثابت من وحدة التصرف في البرنامج في الإدارة العامة للدراسات والتنمية الفلاحية والمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية  التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

تتم قيادة البرامج في المواقع الخمسة كما يلي:

– برنامج الأنشطة النموذجية ECOZEN بعين دراهم / جندوبة بقيمة 1,350 مليون يورو بقيادة Mercy Corps [رئيس فريق] مع جمعية ريحانة [المشارك في الطلب].
– برنامج الأنشطة النموذجية برقو/ سليانة SB2020 بقيمة 1,585 مليون يورو بقيادة OXFAM [رئيس قريق] مع جمعية الوفاق برقو ،  GAL Eloro   [المشاركان في الطلب].

– برنامج الأنشطة النموذجية قرقنة/ صفاقس ، DEVLOK بقيمة 1,400 مليون يورو بقيادة CIHEAM-IAMM [رئيس فريق] مع جمعية الشباب والعلوم [المشارك في الطلب].
– برنامج الأنشطة النموذجية قبلي الشمالية/ قبلي JoudNefzawa بقيمة 1,687 مليون يورو، بقيادة Humanity & Inclusion [رئيس فريق ] مع وكالة التشغيل والعمل المستقل [المشارك في الطلب].

– مشروع التنمية الفلاحية والرعوية والمنظومات المرتبطة به في ولاية مدنين PRODEFIL بهبة قدرها 3 مليون أورو بقيادة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية [رئيس فريق] والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمدنين (المشارك في الطلب).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا