الزكراوي:”حالة الاستثناء تكتسي صبغة الانفراد بالسلطة..”

0

المنبر التونسي (صغير الزكراوي) – رجّح صغير الزكراوي، مدير قسم القانون العام بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس اليوم الخميس 16 ديسمبر 2021، أن يتراجع رئيس الجمهورية قيس سعيد عن توجهه لإجراء استفتاء إلكتروني، ويعلن عن الدخول في مسار تشاركي بحضور المنظمات الشخصيات الوطنية والأحزاب السياسية.

واعتبر الزكراوي خلال يوم دراسي حول “الاستثناء: الحالة والتعبير قراءات متقاطعة”، أنه لو اختار رئيس الجمهورية تمشيا مخالفا، من خلال تشريك كل الفاعلين السياسيين والمنظمات الوطنية لكان بإمكانه تحديد موعد أقرب للانتخابات، وانتقد  توجه الرئيس لإجراء استفتاء إلكتروني نظرا لعديد الإشكالات التقنية، وفق تقديره.

وقال “حالة الاستثناء في تونس تكتسي صبغة الانفراد بالسلطة في ظل غياب السلط المضادة بما أن رئيس الجمهورية قيس سعيد هو اللاعب الوحيد، ولا يوجد لا محكمة دستورية ولا برلمان ولا أجساما وسيطة”.

وأوضح أنه “هناك منطق وهدف يحكم حالة الاستثناء، ويجب أن تنصهر كل القرارات والمراسيم التي يتخذها رئيس الجمهورية والتي يجب أن تنصهر وتهدف إلى إزالة أسباب إعلان حالة الاستثناء والعمل على العودة إلى الوضع الطبيعي وفي ما عدى ذلك يعد خروجا عن حالة الاستثناء”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا