توزر: الحكومة توافق على تنفيذ مشروع للتحكم في الطاقة بالمساجد

0

المنبر التونسي (توزر) – واقفت الحكومة على تنفيذ المشروع النموذجي للتحكم في الطاقة بالمساجد في ولاية توزر، البالغ عددها 147 مسجدا، وبكلفة تقديرية 2.76 مليون دينار على أن تتنهي أشغال الربط خلال عامين.
ويتضمن المشروع، وفق المعطيات التي تضمنها قرار وزارة الصناعة والمناجم والطاقة نشر بالرائد الرسمي عدد 116 الصادر في 16 ديسمبر 2021، تحويل هذه المنشآت المرتبطة بالجهد المنخفض الى منشآت تعمل بالطاقة المتجددة.
ويرتكز المشروع، الذي يمول من خلال موارد صندوق الانتقال الطاقي، على استبدال نقاط الإنارة التقليدية بأخرى ذات نجاعة عالية وتركيز وحدات شمسية فولطاضوئية لانتاج الكهرباء وتركيز نظام لمتابعة ومراقبة استهلاك وانتاج الكهرباء عن بعد وتنفيذ حملة تواصل وتكوين.
وقدرت الاستثمارات المادية المتعلقة باستبدال اجهزة الاضاءة وتركيز وحدات شمسية واجهزة متابعة بنحو 57ر2 مليون دينار في حين ستبلغ المصاريف اللوجستية زهاء 150 الف دينار والتواصل والتكوين 5 الاف دينار.
ويتنزل المشروع في اطار برنامج وطني للاقتصاد في الطاقة بالمنشآت والمباني العمومية، وضمن برنامج خاص لوزارة الشؤون الدينية، سيموله صندوق الانتقال الطاقي بنحو 12 مليون دينار، وسيقوم على ثلاثة محاور رئيسية، من أبرزها التقليص في استهلاك الطاقة الكهربائية.
ويتم تنفيذ المشروع النموذجي بولاية توزر من طرف الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية يمقتضى قرار وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي مؤرخ في 1 سبتمبر 2020.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا