أوميكرون يضرب القصبات الهوائية للمريض أكثر بـ70 مرة من دلتا

0

المنبر التونسي (أوميكرون) – أفادت الأستاذة الاستشفائية في علم المناعة بمعهد باستور، سمر صمود، اليوم الجمعة، أن متحور “أوميكرون” يمس القصبات الهوائية للمصاب به بأكثر من 70 مرة من متحور دلتا.
وأضافت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن أوميكرون ينتقل بفعل العدوى بأكثر من 4 مرات من متحور دلتا والتي تمثل بدورها أكثر انتقالا بمرتين من السلالة الاصلية.
وأشارت الى أنه من أهم أعراض الإصابة بأوميكرون هي التعرق الليلي وعلامات نزلة البرد وأوجاع في المفاصل والكحة وغيرها من الاعراض المتعلقة بفيروس كورونا.
ولفتت إلى أن متحور أوميكرون يمثل حاليا 54 بالمائة من الاصابات وفيما تمثل النسبة الباقية سلالة دلتا ومتحورات أخرى. واشارت أحدث الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية أن متحوري دلتا وأوميكرون يصيبان الأطفال أقل من 15 سنة ويحتاج 50 بالمائة من الاطفال من سن الولادة الى 5 سنوات الى الايواء بالمستشفيات لدى إصابتهم بأحد المتحورين.

وللتوقي من خطر موجة خامسة، دعت صمود الى تجنب التجمعات واستعمال وسائل الحماية الفردية بنسبة 20 بالمائة وهو ما سيمكن من التقليل في إمكانية الإيواء بالمستشفيات عند الإصابة بنسبة 50 بالمائة.
وفي ما يتعلق بالمناعة المكتسبة عبر التلاقيح، أفادت بأن تلقي جرعتين من اللقاحات المضادة لكورونا لفترة اقل من 6 أشهر تقلص بـ40 بالمائة من العلامات السريرية للعدوى وتحمي بـ80 بالمائة من الحالات الخطرة.
وأضافت أن الجرعة الثالثة المعززة تحمي بـ86 بالمائة من العلامات السريرية للعدوى و95 بالمائة من الحالات الخطرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.