كورونا… الإصابات تتضاعف في العالم خلال 10 أيام والاحتجاجات ضد إلزامية التلقيح تتزايد

0

المنبر التونسي (كورونا) – سجّل العالم أكثر من مليوني إصابة يومية بفيروس كورونا كمتوسط منذ بداية العام الجديد، لتتضاعف الإصابات خلال 10 أيام، في حين توسعت الاحتجاجات على قرار السلطات في عدد من البلدان فرض إلزامية التلقيح ضد الفيروس.

وأفاد إحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية، استنادا إلى الأرقام الرسمية للسلطات الصحية، بأن الإصابات اليومية بالفيروس في أرجاء العالم فاقت مليونين و106 آلاف بين الأول والسابع من يناير/كانون الثاني الحالي، وذلك بعدما كانت بحدود مليون إصابة يوميا في الأسبوع الأخير من العام الماضي.

وتقدّر منظمة الصحة العالمية بأن حصيلة الوباء يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى 3 مرات من تلك المسجلة رسميا.

وقد زاد عدد المصابين بكورونا بنسبة 270% منذ اكتشاف المتحور الجديد للفيروس “أوميكرون” في آخر نوفمبر/تشرين الثاني 2021 في جنوب أفريقيا، بالمقابل فإن أعداد الوفيات جراء كورونا في أدنى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، وذلك بمعدل 6.237 وفيات في اليوم في الأيام السبعة الماضية.

ورغم أن الدراسات أفادت بأن المتحور أوميكرون أقل خطورة من حيث أعراض الإصابة مقارنة بالمتحور دلتا، فإن الخبراء يحذرون من أن سرعة انتشاره تتسبب في ضغوط كبيرة على الأنظمة الصحية في العالم.

ودفعت الموجة الوبائية القياسية الجديدة دول العالم إلى إعادة فرض قيود احترازية دون الوصول إلى حد الإغلاق العام، كما عمدت السلطات إلى تسريع برامجها للتطعيم ضد الفيروس في مسعى لكبح الارتفاع القياسي في عدد الإصابات حاليا.

وزادت الإصابات اليومية في أوروبا في الأسبوع الماضي بنسبة 47%، وفي الولايات المتحدة وكندا بنسبة 76%، في حين ظلت معدلات الإصابة مستقرة في أفريقيا، غير أنها صعدت بنسبة 224% في منطقة أوقيانوسيا، وبنسبة 148% في أميركا الجنوبية والكاريبي، و116% في الشرق الأوسط، و145% في عموم آسيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا