تفاصيل الإقتطاع من جرايات المتقاعدين

0

المنبر التونسي (جرايات المتقاعدين) – أكّد محمد الدريدي مدير مساعد في إدارة مراقبة خدمات الجرايات في الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية أنّ  الإقتطاع الذي تم تسجيله في جرايات المتقاعدين لشهر جانفي 2022 ناتج عن تطبيق الفصل 37 من القانون عدد 12 لسنة 1985 والذي تم تنقيحه سنة 2007 وبمقتضاه يتم توظيف المساهمة المحمولة على المؤجر على المتقاعد بعد انقضاء ثلاثة سنوات  سنوات من الزيادة.

وفي مداخلة هاتفية له على موزايك أف أم اليوم الأربعاء 26 جانفي 2022، أفاد الدريدي أنّ هذا الإقتطاع يشمل المتقاعدين من الوظيفة العمومية وبعض الأسلاك الأخرى.

الفصل 37 (جديد) من قانون عدد 12 لسنة 1985 مؤرخ في 5 مارس 1985 يتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد والباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي: 

– نقح بمقتضى القانون عدد 43 لسنة 2007 المؤرخ في 25 جوان 2007 ،  يتم التعديل الآلي للجراية عند كل ترفيع في أي عنصر من العناصر القارة للمرتب الموافق للرتبة أو للوظيفة التي تمت على أساسها تصفية الجراية.

كما يتم التعديل الآلي للجراية عند إحداث أي منحة قارة تتعلق بالرتبة أو بالوظيفة التي تمت على أساسها تصفية الجراية.

ويخضع التعديل الآلي للجراية إلى أحكام الفصول 9 و10 و11 و13 و36 من هذا القانون. ويتحمل المنتفع بجراية كامل المساهمات بعنوان هذا التعديل طيلة مدة صرف الجراية وتوابعها باستثناء قسط المساهمات المحمول على المشغل لمدة 36 شهرا.

وأضاف الدرديري أنّ هذا الإجراء معمول منذ سنة 2007، وأوضح أنّ المتقاعدين من الوظيفة العمومية يدفعون على الزيادات التي يتمتّعون بها وذلك بعد تاريخ الإحالة على التقاعد ونسبة المساهمات المحمولة عليهم هي 9 فاصل 2 حاليا .

لنُشر إلى أنّ المدير المركزي لمتابعة ومراقبة الخدمات الاجتماعية بالصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية شكري صالح  قد أكّد أنّ النقص في الجرايات تراوح بين 3600 مليما و23 دينارا بالنسبة للزيادة العامة التي شملت 256 ألف منتفع بجراية.

وأضاف أنّ هذا الإجراء لم يشمل المنتفعين بالجراية الدنيا المقدرة بـ 180 دينارا والتي وردت بقرار حكومي سنة 2020.

للتذكير ، أصدر الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بلاغا مساء أمس الثلاثاء 25 جانفي 2022، بلاغا للمنتفعين بالجرايات أعلن من خلاله أنّ مصالحه شرعت في صرفها بداية من يوم أمس الأربعاء.

وأشار الصندوق في بلاغه أنّه وفي إطار إنارة منظوريه من المتقاعدين ، فإنّ صرف الجرايات بعنوان هذا الشهر يتزامن مع انقضاء مدة الثلاث سنوات التي يتحمل فيها المشغل المساهمات المحمولة على عاتقه بعنوان التعديل الآلي للجرايات وبالتالي وطبقا للتشريع الجاري به العمل يتحمّل متقاعدو الوظيفة العمومية نسبة مساهمات المشغل بعنوان الزيادات في الأجور ذات المفعول المالي جانفي 2019.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا