الرئيسية - آخر الأخبار البنك المركزي الروسي يحث على الهدوء وسط مخاوف من الاندفاع لسحب الودائع

البنك المركزي الروسي يحث على الهدوء وسط مخاوف من الاندفاع لسحب الودائع

0

المنبر التونسي (الجالية التونسية بأوكرانيا) – دعا البنك المركزي الروسي إلى الهدوء وسط مخاوف من أن تؤدي العقوبات الجديدة إلى اندفاع العملاء إلى سحب ودائعهم.

وطمأن البنك في بيان له العملاء بأن بنك روسيا لديه الموارد والأدوات اللازمة للحفاظ على الاستقرار المالي وضمان الاستمرارية التشغيلية للقطاع.

وكانت أوروبا والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا قد أعلنت يوم السبت أنه سيتم تجميد أصول البنك المركزي الروسي.

وتبلغ احتياطيات البنك حوالي 630 مليار دولار، وتمنع العقوبات المفروضة على بنك روسيا ​​من بيع الأصول في الخارج لدعم البنوك والشركات الخاصة به.

كما وافق الحلفاء على إخراج عدد من البنوك الروسية من نظام سويفت الدولي الذي يعد أساس المعاملات المصرفية العالمية.

ويتوقع المحللون أن تشهد روسيا يوم الاثنين عند افتتاح الأسواق انخفاضا كبيرا في قيمة الروبل الأمر الذي قد يؤدي إلى تدافع الروس لسحب أموالهم من البنوك.

ورجح كلاي لوري، نائب الرئيس التنفيذي في معهد التمويل الدولي أن تضر العقوبات الجديدة بالاقتصاد الروسي ونظامه المصرفي إلى حد بعيد، وقد يؤدي إلى عمليات بيع مكثفة واستنزاف الاحتياط.

الغزو الروسي لأوكرانيا: توسع دائرة القتال ودوي انفجارات في العاصمة كييف وقتال عنيف في خاركيف وسقوط مدينة نوفا كاخوفكا

فتحت تقريبا كل جبهات القتال في أوكرانيا ودخلت المعارك في الساعات القليلة الماضية يومها الرابع، وعلى الرغم من التحذيرات في الليلة الماضية من أن كييف ستتعرض لهجوم بالصواريخ الروسية ظلت سماء المدينة في حالة ترقب، تخلله دوي انفجارات بالقرب من العاصمة، وأصيب مستودع نفط في فاسيلكيف في جنوب العاصمة واشتعلت فيه النيران، بحسب رئيس البلدية، وأثار الحريق مخاوف من انتشار أبخرة سامة.

وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إن الليلة الماضية كانت عنيفة واستهدفت فيها البنية التحية للمدينة.

خارج العاصمة وإلى الجنوب فتحت جبهة مدينة نوفا كاخوفكا وقال عمدة المدينة صباح اليوم إن القوات الروسية قد سيطرت عليها.

كما دخلت المركبات الروسية خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، وسمع دوي انفجار قوي في وقت سابق في المدينة يعتقد أنه انفجار انبوب غاز، وتعرضت المناطق السكنية في خاركيف للهجوم، وفقا لهيئة خدمة الطوارئ في المدينة. وتم إجلاء العشرات من المباني السكنية.

وقتل ستة مدنيين على الأقل في بلدة أوختيركا، شمال شرق أوكرانيا، وقال أحد المسؤولين في الطوارئ لبي بي سي إن انفجارات عديدة سمعت في خاركيف وخيرسون في الجنوب الشرقي.

واستهدف الجيش الروسي أكثر من 975 هدفا عسكريا أوكرانيا بحسب ماأعلنه الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة “سبوتنيك”عن كوناشينكوف استهداف مراكز قيادة واتصالات ومنظومات صواريخ مضادة للطائرات بالإضافة إلى طائرات مقاتلة ومسيرات، بالإضافة إلى مهاجمة عدد كبير من الآليات العسكرية. وأشار كوناشينكوف إلى أن الدعم المباشر من القوات المسلحة الروسية ساهم بتقدم قوات جمهورية لوهانسك الشعبية على عمق 52 كيلومترا إضافيا.

روسيا تعلن تدمير 975 منشأة عسكرية في أوكرانيا

أعلنت الدفاع الروسية، الأحد، تدمير 975 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بداية عمليته، الخميس الماضي.وذكرت الوزارة، في بيان، أن قواتها شنت خلال السبت ضربات جديدة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام صواريخ مجنحة من الجو والبحر ضد منشآت البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا.

وأوضح البيان أن بين المنشآت المستهدفة 23 نقطة تحكم ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية و31 قطعة من منظومات S-300 وBuk M-1 وOsa للصواريخ المضادة للطائرات و48 محطة رادار، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.
كما أسقطت القوات الروسية 8 طائرات مقاتلة أوكرانية و7 مروحيات و11 طائرة بدون طيار إضافة إلى صاروخين تكتيكيين من طراز Tochka-U، وفق البيان.

رئيس أوكرانيا يعلن إنشاء فيلق أجنبي للمتطوعين من الخارج

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم، إن أوكرانيا ستنشئ فيلقا «دوليا» أجنبيا للمتطوعين من الخارج.

وقال زيلينسكي في بيان «سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا».

ولفت أن الليلة الماضية كانت صعبة، مؤكدا أن القوات الروسية قصفت البنى التحتية المدنية.

وأضاف: “القوات الروسية تهاجم مناطق مدنية وتهاجم كل شيء حتى سيارات الإسعاف”.

ميدانيا، أكد قائد الجيش الأوكراني أن قواته أسقطت صاروخ كروز أطلقته قاذفة استراتيجية من روسيا البيضاء.

ولفت مسؤولان أمريكيان بارزان إلى أن القوات الروسية التي تهاجم أوكرانيا تواجه مقاومة من الجيش الأوكراني “أشد مما كان متوقعا” بالإضافة إلى صعوبات غير متوقعة في إمدادات القوات.

القوات الروسية “في قلب” مدينة خاركيف

قال مسؤولون محليون إن القوات الروسية دخلت خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.وقال رئيس إدارة منطقة خاركيف، أوليغ سينيجوبوف، إن عربات عسكرية خفيفة “اقتحمت المدينة”.

وقبل تصريحاته، ظهرت لقطات تظهر بعض المركبات العسكرية الروسية وهي تتجول في شوارع المدينة الشمالية الشرقية.

وحث سينيجوبوف السكان على البقاء في الداخل، قائلا إن القوات الروسية موجودة على ما يبدو في وسط المدينة.

وحذر قائلا ”لاتتركواالملاجئ! القوات المسلحة الأوكرانية تقضي على العدو. يُطلب من المدنيين عدم النزول إلى الشوارع”.

كييف: أسقطنا عددا كبيرا من الطائرات التابعة للجيش الروسي

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، فجر الأحد، أن دفاعاتها الجوية دمرت عددا كبيرا من الطائرات والمروحيات الروسية، فضلا عن قطار شحن يحمل وقودًا.وأوضحت الوزارة في بيان، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من تدمير مقاتلتين روسيتين من طراز “Su-30” ومقاتلتين من طراز “Su-25” و11 مروحية وطائرتي شحن من طراز “Il-76” خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأضاف البيان أن تدمير قطار الشحن الروسية تم عبر مسيرة بيرقدار TB2 تركية الصنع.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

البنتاغون ينفي مزاعم تقديم دعم جوي لعمليات بحرية أوكرانية

نفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ادعاءات روسية حول قيام الولايات المتحدة بتقديم دعم جوي لعمليات بحرية أوكرانية بالقرب من جزيرة الثعبان الأوكرانية.وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في تغريدة على تويتر، فجر الأحد، أن الادعاءات الروسية لا أساس لها من الصحة.

وأضاف قائلا: “لم نقم بتقديم المساعدة الاستخباراتية والبحثية والاستطلاعية أو أي مساعدة أخرى. هذه كذبة أخرى لوزارة الدفاع الروسية”.

والسبت، ادعى المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف أن القوات الروسية نسفت 6 سفن تابعة للبحرية الأوكرانية بالقرب من جزيرة الثعبان الواقعة في البحر الأسود.

وأشار إلى أن طائرات أمريكية بدون طيار من طراز “آر كيو – 4 غلوبال هوك” و”إم كيو-9 ريبر” كانت تتجول في المنطقة عندما هاجمت سفن أوكرانية أخرى تابعة لروسيا قرب الجزيرة.

وذكر كوناشينكوف أن موسكو ترجح قيام الطائرات المسيرة الأمريكية بتوجيه السفن الأوكرانية.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.م

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا