الجرندي من باريس : “تونس جاهزة لاحتضان القمة الفرنكوفونية 2022 بجربة”

0

المنبر التونسي (الجرندي من باريس) – أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، أن تونس جاهزة لاحتضان القمة الفرنكوفونية بجربة وعازمة على إنجاح هذا الاستحقاق الهام سواء من حيث الشكل أو المضمون

وأعرب الجرندي في كلمته خلال ترؤسه لأشغال الدورة الاستثنائية الأربعين للندوة الوزارية للفرنكوفونية المنعقدة بباريس يوم أمس الأربعاء 16 مارس 2022، عن دعم تونس لجميع الجهود المبذولة لإضفاء مزيد من النجاعة على عمل المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

– à Paris le 16 mars 2022 – Conférence Ministérielle de la Francophonie

وأكد وزير الشؤون الخارجية استعداد تونس للمشاركة الفاعلة في مختلف المبادرات والبرامج المعتمدة في الخصوص والعمل على إثرائها وإنجاحها.

من جهة أخرى أكد الوزير على الأهمية التي تكتسيها الدورة الاستثنائية الأربعين للندوة الوزارية للفرنكوفونية، بالنظر إلى المسائل المدرجة على جدول أعمالها والتي تعكس دقة المرحلة الدولية الراهنة لا سيما في ظل تداعيات جائحة كوفيد-19 وما خلفته من تراجع في النمو الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية بمختلف أبعادها.

وفي هذا السياق أبرز أن حفظ الامن والسلم الدوليين يستدعي استجابة شاملة لمختلف التحديات الماثلة بما في ذلك مكافحة الارهاب والتطرف العنيف والجريمة المنظمة علاوة على ظاهرة التغير المناخي وتنامي الهجرة غير الشرعية وما تفرزه من انعكاسات انسانية وأمنية.

كما أكد على ضرورة مكافحة تدفق المعلومات المغلوطة لما تمثله من تهديد غير مسبوق على الديمقراطية عبر العالم وعلى اقتصاديات الدول واستقرار الشعوب.

وتحدث الجرندي وفق بلاغ لوزارته، عن إيمان تونس الراسخ بترابط وتكامل قيم الأمن والسلم والديمقراطية والحوكمة الرشيدة والتنمية وحقوق الانسان وعدم قابليتها للتجزئة مشددا على ضرورة تشريك المرأة والشباب في إدارة الشأن العام وفي عملية اتخاذ القرار وعلى أهمية تكريس جميع هذه القيم لتصبح عقلية ونمط حياة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.