بعد سحب الجزائر لسفيرها من مدريد.. المغرب يعيد سفيرته إلى إسبانيا

0

المنبر التونسي (المغرب) – نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر بالحكومة الإسبانية، أن سفيرة المغرب لدى إسبانيا ستعود إلى مدريد بعد أن أوضحت إسبانيا أنها تدعم مقترح الرباط المتعلق بالحكم الذاتي للصحراء الغربية.

وكان المغرب قد سحب  سفيرته في إسبانيا، كريمة بنيعيش، بعد “الاستياء” الذي عبرت عنه مدريد إثر “وصول عدد كبير لمهاجرين مغاربة إلى سبتة”، الجيب الإسباني على الساحل المغربي، وفق ما افادت وزارة الخارجية المغربية حينها.

وقد جاء ذلك في ظل أزمة شهدتها العلاقات بين البلدين، إثر استضافة مدريد زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي للعلاج في شهر أفريل من العام الماضي “لأسباب إنسانية”، بينما اعتبرت الرباط الأمر “مخالفا لحسن الجوار”، مؤكدة أن غالي دخل إسبانيا من الجزائر “بوثائق مزورة وهوية منتحلة”.

والجمعة الماضية، أعلنت الحكومة الإسبانية للمرة الأولى علنا، دعمها لمشروع الحكم الذاتي المغربي للصحراء الغربية في حين أن مدريد كانت دائما تتبنى موقفا محايدا بين الرباط وجبهة بوليساريو.

كما أعلنت مدريد أنه من المقرر أن يجري رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز زيارة إلى المغرب، من دون أن تحدد موعدها، وأن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس سيزور الرباط “قبل نهاية الشهر الجاري” في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

جاء هذا الإعلان من جانب مدريد بعد صدور بيان عن الديوان الملكي المغربي قال إن سانشيز أبرز في رسالة بعث بها إلى العاهل المغربي أن إسبانيا تعتبر “مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وكانت الجزائر قد أعلنت، السبت الماضي، استدعاء سفيرها في مدريد، على خلفية دعم إسبانيا مقترح المملكة المغربية منح حكم ذاتي للصحراء الغربية، بدل إجراء استفتاء لتقرير المصير كما تطالب بوليساريو المدعومة من الجزائر، حيث وصفت الموقف الإسباني بأنه “انقلاب مفاجئ”.
 
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أن السلطات الجزائرية “استغربت الانقلاب المفاجئ والتحول في موقف السلطة الإدارية السابقة بالصحراء الغربية، وعليه قررت الجزائر استدعاء سفيرها في مدريد فوراً للتشاور”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.