اتحاد الفلاحة ينبه “من حدة المخاطر التي تواجهها تونس لتأمين الغذاء”

0
المنبر التونسي (اتحاد الفلاحة) – نبّه المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في بيان اليوم الاربعاء 23 مارس 2022، من حدة المخاطر التي تواجهها تونس حاليا بسبب صعوبة توفير قوت التونسيين وتأمين غذائهم جراء تداعيات الحروب الخارجية والجوائح الطبيعية وتقلبات الأسواق العالمية ويعتبر ان ذلك يمثل نتاجا طبيعيا للخيارات السياسية الخاطئة التي دمرت قطاع الفلاحة والصيد البحري.
وجدد المكتب التنفيذي للاتحاد دعوته الى ضرورة ان تتوفر ارادة سياسية صادقة واعية بأن انقاذ هذا القطاع الاستراتيجي والمراهنة عليه يمثل انقاذا للوطن من براثن الجوع والفقر وتحقيقا لسيادتنا الغذائية وتحصينا لامننا واستقلالنا وذلك في اطار مقاربة تشاركية وجهد جماعي ورؤية استشرافية.
كما أعرب عن ارتياحه لما مَنّ الله به علينا من غيث نافع ويدعو سلطة الاشراف الى التعجيل بتوفير المدخلات اللازمة وخاصة منها مادة الامونيتر في اسرع وقت ممكن لتثمين الامطار الاخيرة والزيادة في الانتاج وتحسين الانتاجية والمردودية.
ودعا أيضا الى احكام الاستعداد لموسم الحصاد والتجميع والخزن وتحيين السعر المرجعي عند الانتاج بسبب تضخم التكلفة.
وعبر عن انشغاله من الأضرار الفادحة والخسائر الكبيرة التي لحقت بمنظومات الانتاج الحيواني عموما مما ينذر بقرب انهيارها بسبب نقص المواد الاولية للاعلاف خاصة منها الصوجا والذرة وغلاء أسعارها اضافة الى تعمق ازمة مربي الدواجن جراء انقطاع الغاز وانعدام البدائل.
وأكد على ضرورة حسن الاعداد لموسم الطماطم الفصلية المعدة للتحويل والاسراع بتحيين السعر المرجعي وتصريف المخزونات حفاظا على مصالح الفلاحين وعلى استدامة المنظومة
وقال مكتب اتحاد الفلاحين أنه يتفهم حالة الاحباط والاحتقان التي يعيشها البحارة نتيجة تاجج مشاكل قطاع الصيد البحري مما أدى الى تدهور مردوديتهم ويجدد استياءه العميق من تراخي السلط المعنية وعدم جديتها في معالجة ملفات القطاع الحارقة مثل مقاومة كل اشكال الصيد العشوائي والتلوث البحري وارتفاع اسعار المستلزمات وتردي البنية التحتية والخدمات المينائية وتلكؤها في الاستجابة لمطالب البحارة المتعلقة بتطبيق منظومة مراقبة المراكب بالأقمار الاصطناعية ومماطلتها في وضع نظام بديل للتغطية الاجتماعية يراعي خصوصيات نشاطهم.
يشار إلى المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري فد انعقد أمس الثلاثاء 22 مارس 2022 بإشراف عبد المجيد الزار رئيس المنظمة الفلاحية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.