قريبا.. قانون يتعلّق بالأخلاقيات العلمية ومكافحة الانتحال العلمي

0

المنبر التونسي (الأخلاقيات العلمية) – انعقد الجمعة 25 مارس 2022 اجتماع مجلس الجامعات بمقرّ الوزارة، تحت إشراف منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتم التطرّق إلى العديد من الملفات على غرار مرافقة المؤسّسات الجامعية التي تمّ تحويل صبغتها إلى مؤسّسات ذات صبغة علمية وتكنولوجية، حيث تمّ عرض أهمّ الإجراءات التي يجب القيام بها لضمان نجاح عملية التحويل وتمكين المؤسسات من الانطلاق في الصبغة الجديدة في بداية السنة الإدارية  في 2023 في أحسن الظروف.

كما تمت متابعة برنامج التحوّل الرقمي للوزارة، حيث تمّ تقديم التوجهات العامّة للاستراتيجية الرقميّة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمّ الاتفاق على اعتماد منظومة معلوماتية موحّدة بين مختلف الهياكل للإدارة المركزية والجامعات.

وتم خلال الاجتماع أيضا عرض الخطوط الأوّلية لمشروع نص قانوني جديد يتعلّق بالأخلاقيات العلمية ومكافحة الانتحال العلمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. حيث تمّ الاتفاق على إعداد مشروع أمر لعرضه على مختلف الهياكل البيداغوجية والعلمية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

وقام المجتمعون بتقديم المشاريع المقبولة في إطار برنامج تجديد شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية، وتعرضوا إلى الروزنامة المتعلّقة بالتوجيه الجامعي والاستعداد للعودة الجامعية المقبلة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا