تونس وصربيا توقعان على إتفاقية للضمان الاجتماعي

0
المنبر التونسي (الضمن الاجتماعي) – تولّى وزيـر الشؤون الاجتماعية مالك الزاهـي، بمناسبــة زيارة العمـل التي يؤدّيهــا إلى بلغراد التوقيـع، يوم الإثنيــن 28 مارس 2022، مع الدكتـورة Daria Kisec، وزيرة العمل والتشغيل وقدماء المحاربين والشؤون الاجتماعية بجمهورية صربيا على الإتفاقية التونسية الصربية للضمان الاجتماعي ولائحة إجراءاتهــا الإداريــة.
ويعتبر التوقيع على هـذه الإتفاقية تتويجا لمسار سلسلة المفاوضات بين خبـراء البلـدين التي انطلقـت منـذ شهر مارس 2019 ببلغراد وتواصلت افتراضيــا خلال الأزمـة الصحيـة كوفيد-19.
وتنـدرج هـذه الإتفاقيــة ضمــن مقاربـة ترمـي إلى تعزيــز رصيـد الإتفاقيــات الثنائيــة للضمان الاجتماعي التي أبرمتهــا تونــس مع بلدان الإقامة قصــد حمايــة حقوق العمــال المهاجــرين وضمان تغطيــة ملائمــة لفائدتهــم ولأفراد عائلاتهــم. وقد بلغ عــدد هذه الإتفاقيــات 23 اتفاقيــة منهــا 19 دخلــت حيز التنفيــذ و4 اتفاقيــات في طور استكمــال المفاوضات أو التوقيــع.
وترتكــز الإتفاقيـة التونسية الصربية للضمان الاجتماعي على مبــدأ المســاواة في المعاملــة بين مواطنــي البلديــن والمحافظة على الحقوق المكتسبـة بعنوان فترات النشاط المقضّــاة بكلا البلديــن وكذلك تحويــل المنافــع والجرايات. وتنسحب على العملــة الأجــراء وغير الأجــراء في القطاعين العمومــي والخاص والعمــال الذيـن فقــدوا عملهــم لأسباب اقتصاديــة أو فنيـــة. كمــا تخوّل لمواطني كلا البلديــن التمتّــع بمنافع التأمينــات الاجتماعية وحوادث الشغل والأمراض المهنيــة، إضافة إلى جرايات الشيخوخة والعجز والباقيـن بعـد الوفــاة ومنافــع الضمــان الاجتماعي في القطاع العمومي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.