تقرير: 194 محاولة انتحار لدى الأطفال خلال 2021

0

المنبر التونسي (طلاق) – أكدت وزيرة الطفولة أمال بلحاج موسى، لدى مشاركتها اليوم السبت 2 أفريل 2022 في اليوم الإعلامي لتقديم “المخطط الوطني للنهوض بالصحّة النفسيّة للطفل والمرافق”، أنّ تقرير مندوبي حماية الطفولة الذي سيصدر خلال أسابيع قليلة، يشير إلى تسجيل 194 محاولة انتحار لدى الأطفال خلال 2021 .

وبيّنت الوزيرة وجود مظاهر تصدع تطال مؤسسة الأسرة بشكل متزايد والتي تكشف عنها أرقام حالات الطلاق المسجلة سنويا، التي بلغت 13 ألف حالة سنة 2021، وهو عدد مرتفع جدا مقارنة بعدد السكان.

الى جانب تضاعف حالات العنف الأسري خلال فترة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كوفيد 19 حيث بلغت نسبة الإشعارات المتعلقة بالعنف الزوجي في سنة 2021، 75% من مجموع المكالمات الواردة على الرقم الأخضر( 1899).

وبيّنت أمال بلحاج موسى، بحضور علي مرابط وزير الصحة وفتحي السلاوتي وزير التربية، وممثّلة منظمّة الأمم المتحدّة للطفولة بتونس السيّدة ماريليان فيفياني، أنّ طرح قضيّة الحقّ في الصّحة الجسديّة والنّفسيّة للأطفال لا يجب أن يكون بمعزل عن دراسة تأثيرات وتداعيّات بقيّة القضايا المساعدة أو المعرقلة ذات الصّلة بالبيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الطّفل.

مؤكدة أن الاستثمار في توازن الطفل وسلامة صحته النفسيّة، هو استثمار مجتمعيّ مشترك ومتعدد الأبعاد خصوصا في ظلّ ما بات يعرفه مجتمعُنا من ظواهر مقلقة تؤشّر عليها الـأرقام المتصاعدة للعنف إحصائيا ونوعيّا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.