البنك الدولي يستعدّ لدعم الدول بـ170 مليار دولار لمواجهة أزمات عدّة

0

المنبر التونسي (البنك الدولي) – أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس يوم الإثنين 04/18  أنّه يعدّ حزمة مساعدات بقيمة 170 مليار دولار على مدى 15 شهراً لدعم الدول في مواجهة الأزمات المتعدّدة وفي مقدّمتها الأزمة الغذائية والإنسانية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وصرّح مالباس للصحافيين مع انطلاق اجتماعات الربيع “نحن نستعدّ لاستجابة مستمرّة، بالنظر إلى الأزمات المتعدّدة” حول العالم.

وأشار خصوصاً إلى انعدام الأمن الغذائي وأزمة اللاجئين المرتبطة بالحرب في أوكرانيا. وقد فرّ ملايين الأشخاص معظمهم من النساء والأطفال من أوكرانيا هرباً من الهجمات الروسية.

وأوضح أنّه “خلال الأسابيع القليلة المقبلة، أعتزم مناقشة حزمة جديدة مع مج٦لس إدارتنا بحوالي 170 مليار دولار موزّعة على 15 شهراً لتغطية الفترة من أفريل 2022 إلى جوان 2023”.

وأضاف أنّ الهدف هو “التعهّد بنحو 50 مليار دولار من ذلك المبلغ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة”.

ونوّه مالباس بحجم الحزمة الكبير، مشيراً على سبيل المقارنة إلى موافقة مجلس الإدارة عام 2020 على صرف 157 مليار دولار للتعامل مع الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيد-19.

وشدّد على أنّ هذه الأزمات تبطئ بشكل كبير النمو العالمي. وخفّض البنك الدولي توقّعاته للنمو العالمي من 4,1 بالمئة في جانفي إلى 3,2 بالمئة حالياً.

وينشر صندوق النقد الدولي توقّعاته المحدّثة يوم الثلاثاء.

وأعرب مالباس عن قلقه خصوصاً بشأن مديونية الدول الفقيرة.

وقال “نتوقع أن تستمر أزمة الديون في التفاقم عام 2022″، مشيراً إلى أنّ هذه الدول تعاني “ضغوطاً مالية خطرة”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.