تونس تحتفل اليوم بعيد الشغل

0

المنبر التونسي (عيد الشغل) – تحيي تونس مع كل الشغالين في العالم اليوم العيد العالمي للعمال الموافق لغرة ماي.

وتحيي تونس هذا العيد على غرار دول العالم وفاء لتضحيات عمّال شيكاغو بالولايات المتّحدة الأمريكية في مطلع 1886 دفاعا عن الشّغل القار والتقليص من ساعات العمل وتوفير أسباب العيش الكريم.

 وفي يوم 1 ماي من عام 1886 ، نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار “ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع” .

 الأمر الذي لم يَرق للسلطات وأصحاب المعامل خصوصا وأن الدعوة للإضراب حققت نجاحا جيدا وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة واعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من قادة العمال وحكم على 4 منهم بالإعدام، وعلى الآخرين بالسجن لفترات مُتفاوتة.

أما في تونس، فيعود تاريخ إقامة أوّل عيد شغل بالبلاد التونسية إلى عام 1946 وهي سنة تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل ليتم إقراره رسميا عام 1948 والذي يعتبر أوّل عيد قانوني بتونس يتوقّف فيه العمل وجوبا مع دفع الأجر.

ومن  المنتظر أن يتوجه أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي بكلمة بالمناسبة  في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم، سيتطرق فيها الى العديد من المواضيع النقابية والوطنية، وفق ما ذكرته صحيفة الشعب نيوز.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.