الجهيناوي: “للأزمة الروسية الأوكرانية تأثيرات مباشرة على تونس”

0

المنبر التونسي (الجهيناوي) – أكد وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس التونسي للعلاقات الدولية خميس جهيناوي أن للازمة الروسية الأوكرانية تأثيرات مباشرة على تونس خصوصا على مستوى الحبوب والطاقة.

وقال إن تونس تستورد قرابة 50 % من حاجياتها من الحبوب 47% منها من أوكرانيا و4% من وروسيا، مشيرا إلى تأثير الحرب الدائرة هناك على أسعار هذه المادة عالميا.

وبين الجهيناوي إنه على تونس العمل على مزيد تفعيل اليات التواصل مع روسيا وأوكرانيا لتأمين حاجيات البلاد من الحبوب.

ما أشار الى ان الازمة الروسية الاوكرانية لها تأثير على الفضاء الأورومتوسطي ومن الطبعي ان تهتم اوروبا بحل مشاكلها الداخلية وتكثيف تمويل الامن والاهتمام بحلف شمال الأطلسي، ملاحظا أن أوروبا ستهتم بإعادة إعمار اوكرانيا عند انتهاء الحرب.

ودعا وزير الشؤون الخارجية السابق السلطات التونسية الى لفت نظر الاوروبين الى ان لا يكون اعادة اعمار اوكرانيا على حساب التعاون الاورومتوسطي وتونس على وجه الخصوص، مشيرا الى ضرورة عقد لقاءات لقادة الدول الاعضاء في المنتدى الاورومتوسطي على مستوى القمة للتقييم واقتراح طرق جديدة للتعاون في ظل تأثيرات الازمة الروسية الاوكرانية.

واعتبر الجهيناوي أن تونس يمكنها الاستفادة من الأزمة الروسية الأوكرانية خصوصا على مستوى البحث عن شراكات جديدة مع البلدان الاوروبية في قطاعات الطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر وصناعة قطع الغيار وكابلات السيارات وفق تقديره.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا