أمريكا تحذّر من تجارب كوريا الشمالية الصاروخية.. خلال جولة بايدن في آسيا

0
المنبر التونسي (كوريا الشمالية) – حذّر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الأربعاء 18 ماي 2022، من تجارب نووية أو صاروخية قد تجريها كوريا الشمالية خلال جولة آسيوية للرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع القادم.
 
سوليفان قال إن معلومات استخباراتية أمريكية أظهرت أن كوريا الشمالية قد تجري اختباراً نووياً أو صاروخياً أو كليهما قبل أو خلال أو بعد جولة بايدن، التي سيزور خلالها اليابان وكوريا الجنوبية.
في إفادة للبيت الأبيض، أكد سوليفان أن واشنطن “مستعدة لكل الأحداث الطارئة المحتملة، بما يتضمن إمكانية حدوث مثل هذا الاستفزاز لدى وجودنا في كوريا أو اليابان”.

ومن المفترض أن يقوم الرئيس الأمريكي بجولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية، بين 20 و24 ماي الجاري.

على صعيد آخر، كانت الخارجية الأمريكية أشارت مطلع ماي الجاري، إلى تقديرات أمريكية تفيد بوجود استعداد محتمل في كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية خلال الشهر الجاري.

التصريحات الأمريكية جاءت بعد يومين من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً نحو البحر قبالة ساحلها الشرقي، في 4 ماي الجاري، بعد أسبوع من تعهد بيونغ يانغ بتطوير قواتها النووية “بأسرع وتيرة ممكنة”.

الإطلاق الصاروخي الأخير مطلع الشهر الجاري، كان الرابع عشر بين اختبارات الصواريخ المعروفة التي أجرتها كوريا الشمالية منذ بداية عام 2022.

كما يأتي هذا الإطلاق بعد أقل من ثلاثة أسابيع على إطلاق كوريا الشمالية سلاحاً تكتيكياً موجهاً جديداً في 16 أفريل، بهدف تعزيز القدرات النووية للبلاد.

كان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قد تعهد بتسريع تطوير الترسانة النووية لبلاده، ولا تزال المحادثات مع الولايات المتحدة، الرامية إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، متعثرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.