وزيرة الثقافة: “هناك ظروف تتجاوز الوزارة منعت فتح متحف باردو”

0

المنبر التونسي (متحف باردو) – علقت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 20 ماي 2022 على أسباب استمرار غلق متحف باردو منذ 25 جويلية 2022 قائلة إن هناك ظروف تتجاوز الإطار الوزاري منعت استئناف نشاطه.

وشددت الوزيرة على أنه لا وجود لفكرة غلقه بصفة نهائية مضيفة أن الوزارة تعمل حاليا على دراسة الحلول لفتح أبواب المتحف للعموم مرة أخرى قائلة “في القريب العاجل سيكون هناك حل”.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك متاحف عالمية أغلقت ابوابها على غرار متحف اللوفر قائلة “علاش أحنا قعدنا مركزين فقط على باردو” مضيفة أن هناك متاحف أخرى مفتوحة للعموم تعليقا على سؤال موزاييك بخصوص الاهمية الاقتصادية والسياحية للمتحف.

وأبرزت الوزيرة أن عمليات الترميم والجرد مستمرة رغم غلق المتحف وأن موظفيه يباشرون أعمالهم بصفة عادية.

ويشار إلى أن متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية كان قد أغلق أبوابه لحوالي 4 أشهر أمام زواره بسبب تفشي فيروس كورونا منذ مارس 2020 الى غاية جويلية 2020 وأن متحف باردو أغلق منذ 25 جويلية 2021 بعد إعلان الرئيس قيس سعيد عن تجميد أعمال البرلمان وباعتبار أن المقر مشترك بينهما تم غلق المتحف لأسباب أمنية وهو ما أدى إلى”تجميد المتحف”.

تصريحات الوزيرة جاءت على هامش توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون الثقافية التونسية ووزارة الثقافة والشباب الموريتانية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا