وزارة الفلاحة: توقعات بانتاج أكثر من 18 مليون قنطار من الحبوب

0

المنبر التونسي (وزارة الفلاحة) – انطلقت وزارة الفلاحة عبر مصالحها المختصة، اليوم الخميس 26-05-2022، في معاينة 26 مخبر تعيير تابعين لديوان الحبوب والشركات التعاونية المركزية والمجمعين الخواص في ظل توقع انتاج ما بين 18 و20 مليون قنطار من الحبوب.

وأضافت الوزارة ان عملية المعاينة تهدف الى التأكد من ضبط كل معدات التعيير وتحيين التطبيقة الإعلامية المعتمدة لاستخراج بصفة آليا بطاقات التّحاليل المستغلة لخلاص منتجي الحبوب.

ويخوض ممثلو بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية والاتحادات الجهوية للفلاحة والصيد البحري، اليوم دورة تدريبية في التجميع باعتبارهم أعضاء في اللجان الجهوية المشرفة على الحالات الاعتراضية المقدمة من الفلاحين المعترضين على نتائج تحاليل منتوجهم المسلم للمراكز.

وتأتي هذه الخطوة في اطار استكمال منظومة تجميع الصابة انطلاقا من مراكز التجميع من خلال الوقوف على توفير كل مستلزمات قبول ورفع الحبوب المزمع تجميعها في أحسن الظروف منها معدات أخذ وتكوين وتشميع العينات الممثلة للمنتوج المسلّم من الفلاحين

واشارت الوزارة الى ديوان الحبوب قام منذ بداية شهر ماي 2022، بتنظيم دورات تكوينية في مجالات أخذ وتكوين العينات وطرق الخزن وكيفية المحافظة على المخزون والتعيير بالمخابر لفائدة 350 مشارك.

وشملت الدّورات التكوينية في مجال أخذ وتكوين العينات وطرق الخزن والمحافظة على المخزون جميع الوكلاء الراجعين بالّنظر لكل مجمعي الحبوب وذلك لضمان احترام القواعد الفنيّة للخزن وتفادي التّخزين العشوائي بالمراكز.

وخصّصت الدورات التكوينية في مجال التعيير جميع رؤساء المخابر وأعوان التّعيير للاطلاع على كيفية استخراج وتحديد مقاييس الجودة طبقا لمقتضيات المواصفة الفنيّة التّونسيّة المحيّنة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.