“أفريتاك”.. تحالف رقمي بين البلدان الإفريقية وقعته منظمات في أبيدجان

0

المنبر التونسي (أفريتاك) – وقعت منظمات أعراف وجمعيات إفريقية ناشطة في القطاع الرقمي، الاثنين، بأبيدجان، بروتوكول اتفاقية اطارية تعلن عن إنشاء تحالف رقمي بين البلدان الإفريقية، “أفريتاك”، وذلك على هامش انعقاد الصالون الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في العاصمة الإيفوارية من 30 وحتى 31 ماي 2022.
وبحسب بلاغ صادر عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، تولى التوقيع على هذا البروتوكول كل من الجامعة التونسية للرقمنة ومنظمات الأعراف بكل من الكوت ديفوار والسينغال والكامرون والجزائر ومالي ومدغشقر وجيوبتي إلى جانب الاتحاد الاقتصادي والنقدي غرب أفريقيا.
وينص البروتوكول على تعزيز شراكة طويلة المدى بين المنظمات المعنية بالقطاع الخاص الرقمي والشركات الناشئة المبتكرة في افريقيا، وتبادل الممارسات الجيدة بشأن مكتسبات المؤسسات الرقمية للبلدان الافريقية والتشريعات والمبادرات الرقمية المنجزة في مختلف بلدان القارة.
ويطمح البروتوكول، أيضا، إلى تعزيز اي تقارب بين رؤساء المؤسسات في افريقيا واتاحة كل المعلومات لفائدتهم والتي من شانها ان تدعم ابرام شراكات مربحة للطرفين.
وينص البروتوكول ايضا،على اطلاق البرامج والتظاهرات للترويج للقطاع الرقمي الافريقي على المستويين الإقليمي والدولي، فضلا عن المبادرات والمشاريع الملموسة على المستوى الشامل لكافة البلدان الافريقية، مما يسمح بتطوير القطاع الرقمي بافريقيا والابتكار الرقمي والموارد البشرية في هذا المجال.
ويدعو نص البروتوكول، من جهة أخرى، إلى دعم المؤسسات والهياكل المعنية بالأعراف الوطنية منها والاقليمية الافريقية وبرامجه أو تشكياتها لدى المنظمات الحكومية او غير الحكومية او الوطنية او الدولية، والجمع بين مختلف الهياكل وجمعيات الأعراف الرقمية الافريقية-الاقليمية او دون الاقليمية لجعل اصواتهم مسموعة والدفاع عن مصالحهم مع الهيئات الاقتصادية والرقمية الدولية.
وسيكون تجمع كل الاعضاء المكونين لتحالف الدول الافريقية موضوع اجتماع رئيسي خلال شهر سبتمبر القادم في تونس من اجل الاطلاق الفعلي لهذا الهيكل الافريقي “أفريتاك”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا