الهايكا تدعو سعيّد وبودن إلى التسريع بمعالجة ملف الإعلام العمومي

0

المنبر التونسي (الهايكا) – نشرت اليوم الإثنين 30 ماي 2022 الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيسة الحكومة نجلاء بودن من أجل التدخل والتسريع في معالجة ملف الإعلام العمومي وتوضيح سياسة الحكومة بخصوصه.

وأوضحت الهايكا أن هذه الرسالة المفتوحة تأتي بعد تعطل سبل التواصل والتنسيق مع الحكومة لا سيما أن الهيئة راسلتها في أكثر من مناسبة دون تسجيل أي تفاعل.

وأكدت أن الوضع الراهن يُحتِم إيلاء الأولوية القصوى لملف الإعلام العمومي، خاصة أمام الالتزامات المحمولة عليه، ووضع حد لسياسة التهميش والمماطلة ومحاولات التوظيف، والحل النهائي لأزمة التسيير الناتجة عن خيارات التسيير المؤقت على رأس مؤسسة التلفزة التونسية والفراغ الإداري على رأس مؤسسة الإذاعة التونسية.

وأفادت الهايكا في بيان لها بأن معاينتها لواقع الحال يشير إلى أن أزمة الإعلام العمومي لم تزدد إلا تعقيدا وأن توجه الحكومة نحو إعادة إنتاج السياسات ذاتها التي انتهجتها الحكومات السابقة إنما هو تعميق للأزمة وتجذير لها.

ولاحظت أنه أصبح من الضروري أن توضح رئاسة الحكومة سياساتها تجاه الإعلام السمعي البصري والإفصاح عن إرادة حقيقية وراسخة للانخراط في مشروع إصلاحه وفق رؤية تشاركية وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع الهايكا ومختلف المؤسسات والهياكل المعنية.

كما دعت الهيئة رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وبشكل عاجل إلى تدارك التقصير المسجل على مستوى معالجة ملفات الإعلام العمومي العالقة وفي مقدمتها تسمية رئيس مدير عام لكل من مؤسسة التلفزة ومؤسسة الإذاعة التونسيتين من خلال تفعيل آلية الرأي المطابق للهيئة، وحل الإشكالات الإدارية والاجتماعية المتعلقة بإلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بالإذاعة العمومية، وذلك ترسيخا لاستقلالية المرفق الإعلامي العمومي في سبيل النأي به عن أي استغلال أو توظيف خاصة خلال حملة الاستفتاء والانتخابات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.