التبغ يقتل أكثر من 8 ملايين شخص في العالم سنويا!

0

المنبر التونسي (التبغ) – كشفت منظمة الصحة العالمية أن استخدام التبغ يقتل أكثر من 8 ملايين شخص في العالم سنويا، وأن زراعته تدمر نحو 3.5 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية كل عام.

جاءت تحذيرات المنظمة بالتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ الموافق 31 ماي من كل عام، بهدف زيادة الوعي بالآثار الصحية والبيئية للتدخين.

وقالت المنظمة في بيان “حملتنا خلال العام الجاري، التي تحمل شعار التبغ تهديد لبيئتنا، تركز على تأثير دورة التبغ بأكملها على البيئة، بدءًا من زراعته وإنتاجه وتوزيعه، وصولًا إلى النفايات السامة التي تولدها تلك الدورة”.

وأضاف البيان أن الحملة تهدف أيضًا إلى فضح جهود صناعة التبغ لغسل سمعتها، وجعل منتجاتها أكثر جاذبية من خلال تسويقها على أنها صديقة للبيئة.

كما يلحق التبغ ضررا جسيما بالبيئة، وتساهم زراعته في إزالة الغابات عن 200 ألف هكتار (الهكتار يساوي 10 آلاف متر مربع) كل عام، بالإضافة إلى تدهور التربة.

ويقتل التبغ أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، أكثر من 7 ملايين من هذه الوفيات ناتجة عن تعاطي التبغ المباشر، وحوالي 1.2 مليون منها غير مدخنين بل كانوا ضحايا للتدخين السلبي، بحسب أرقام منظمة الصحة.

ويوجد نحو 1.3 مليار متعاط للتبغ في أنحاء العالم، ويتسبب التدخين في وفاة 12% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 30 عامًا، وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن حوالي 65 ألف طفل يموتون سنويًّا بسبب أمراض مرتبطة بالتدخين السلبي.

وأكدت المنظمة أن التدخين مسؤول عن ثلثي الوفيات المرتبطة بسرطان الرئة، كما أن غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي في المنزل أو في العمل يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة لديهم بنسبة 20 أو 30%.

 

 

(وكالات)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا