وزارة الرياضة: صدور النصوص التطبيقية الخاصة بمراكز تكوين رياضيي النخبة

0

المنبر التونسي (وزارة الشباب) – أعلنت وزارة الشباب والرياضة صدور النصوص التطبيقية تنفيذا للقانون عدد 33 لسنة 2016 المؤرخ في 19 أفريل 2016 والمتعلق بمراكز تكوين وإعداد رياضيي النخبة، بعد ستّ سنوات من الانتظار.

وأوضحت الوزارة أنه بعد مصادقة مجلس الوزراء المنعقد يوم الخميس 9 جوان 2022، فإن الأمر المنظم لمراكز تكوين وإعداد رياضي النخبة سيرى النور أخيرا ويصدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية إلى جانب الأمر الرئاسي المحدث لثلاثة عشرة (13) مركز في شكل مؤسسات عمومية ذات صبغة إدارية موزعة على 13 ولاية وهي: تونس/بن عروس/باجة/الكاف/القيروان/سيدي بوزيد/قفصة/قبلي/قابس/المهدية/سوسة/نابل/صفاقس.

وولفتت إلى أنها قائمة أولية يمكن أن تتطور وفق حاجيات وتطور عدد رياضي النخبة. وتأتي هذه الأوامر تنفيذا للقانون عدد 33 لسنة 2016 المؤرخ في 19 أفريل 2016 المتعلق بمراكز تكوين وإعداد رياضي النخبة أي أن هذا القانون يعرف طريقه للتطبيق والنفاذ بعد أكثر من 6 سنوات لصدوره.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة: 

بعد مصادقة مجلس الوزراء المنعقد يوم الخميس 09 جوان 2022  سوف يرى أخيرا الأمر المنظم لمراكز تكوين وإعداد رياضي النخبة النور ويصدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية إلى جانب الأمر الرئاسي المحدث لثلاثة عشرة (13) مركز في شكل مؤسسات عمومية ذات صبغة إدارية موزعة على 13 ولاية وهي: تونس/بنعروس/باجة/الكاف/القيروان/سيدي بوزيد/قفصة/قبلي/قابس/المهدية/سوسة/نابل/صفاقس.

وهي قائمة أولية يمكن أن تتطور وفق حاجيات وتطور عدد رياضي النخبة، وتأتي هذه الأوامر تنفيذا للقانون عدد 33 لسنة 2016 المؤرخ في 19 أفريل 2016 المتعلق بمراكز تكوين وإعداد رياضي النخبة أي أن هذا القانون يعرف طريقه للتطبيق والنفاذ بعد أكثر من 6 سنوات لصدوره.

وما يجب التأكيد عليه في هذا الكسب القانوني والواقعي هو المهام والدور الذي منحه الفصل 02 من القانون المذكور لهاته المراكز حيث تكلف خاصة ب:

– التنسيق مع الجامعات الرياضية المعنية لاكتشاف المواهب الرياضية وتأطير العناصر المنتقاة وإيوائها.

-توفير الإقامة والتغذية والنقل لرياضي النخبة.

-توفير المتابعة الرياضية والمدرسية والجامعية والطبية والعلمية والنفسية وحفظ الصحة لرياضي النخبة بالتنسيق مع الوزارات المكلفة بالصحة والتعليم العلي والتربية.

-متابعة أنشطة رياضي النخبة داخل النوادي وفي المنتخبات الوطنية وعلى المستوى الجهوي.

-صرف منحة التدريب لفائدة رياضيي النخبة المستهدف في الرياضات الفردية.

-ربط علاقات تعاون في مجال الرياضة مع الهياكل الرياضية الوطنية والدولية.

وسوف تكون هاته المراكز الإطار الهيكلي والقانوني لتطوير رياضي النخبة والرفع  من مستواهم حيث يتكفل بهم سواء من الناحية فنية أو المادية أو الصحية والنفسية باعتبارهم النواة والقاعدة الصلبة وسفراء لإعلاء الراية الوطنية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا