الكرم: تدشين المحطة النموذجية الفولطاضوئية العائمة

0

المنبر التونسي (المحطة الفولطاضوئية) – تم اليوم السبت 25 جوان 2022 تدشين المحطة الشمسية الفولطاضوئية العائمة ذات قدرة مركزة 200 كيلوات والكائنة بالبحيرة تونس، على مساحة جملية تعادل حوالي 2500 متر مربع، وستمكن هذه المحطة الجديدة من إنتاج طاقة تناهز الـ 265 ميغاوات ساعة سنويا.

وقالت وزيرة الصناعة نايلة نويرة القنجي ان هذه المحطة النموذجية تعد الأولى من نوعها على المستوى العربي والافريقي، انطلقت أشغالها منذ 22 سبتمبر 2021 وستساهم في الحفاظ على البيئة عبر الحد سنويا من انبعاث 120 طنا من ثاني أكسيد الكربون.

وتابعت القنحي ان إنجاز هذه المحطة الفولطاضوئية النموذجية يندرج في إطار الإستراتيجية الطاقية الوطنية التي تهدف إلى زيادة معدل إدماج الطاقات المتجددة في المزيج الوطني للكهرباء بنسبة 35% في أفق سنة 2030 وتحسين أداء قطاع الطاقات المتجددة ببلادنا من خلال إدماج واستغلال التكنولوجيات الحديثة في هذا المجال.

وتم انجاز المحطة الشمسية الفولطاضوئية العائمة بمقتضى اتفاقية شراكة وقعتها الشركة التونسية للكهرباء والغاز يوم 9 جويلية 2020 مع المؤسسة الفرنسية QAIR INTERNATIONAL وبتمويل قيمته 496.830 أورو  من صندوق الدراسات ومساعدة القطاع الخاص “FASEP” Fonds d’étude et d’aide au secteur privé الذي تمنحه وزارة الإقتصاد والمالية الفرنسية.

وبموجب هذه الاتفاقية، تمكنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز من وضع اللبنة الأولى لهذه التجربة النموذجية والتي تتضمن أيضا جانبا يهم الدراسات حول مخزون الطاقة الفولطاضوئية العائمة الممكن استغلالها على المستوى الوطني، حتى تتمكن الشركة من إثراء خبرتها في هذا المجال وتكون قادرة على تنويع مصادر الطاقة بالاعتماد على الطاقات النظيفة قصد مرافقة بلادنا في انتقالها الطاقي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا