مشروع منظمة العمل الدولية STED-AMT: عرض نتائج وتوصيات الدراسات القطاعية

0

المنبر التونسي (مشروع منظمة العمل الدولية) – يجمع مشروع STED-AMT  التابع لمكتب منظمة العمل الدولية للجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا شركاءها ممثلين عن الوزارات وأصحاب الاعمال والنقابات العمالية و تحت إشراف السيد وزير التشغيل و التكوين المهني  لعرض نتائج الأشغال من أجل التوفيق بين العرض والطلب في سوق الشغل في سلاسل قيمة زيت الزيتون و   البلاستيك التقني والتمور ومشتقاته.

تونس، 29 جوان 2022:في إطار مشروع STED-AMT “مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي: ملاءمة المهارات مع استراتيجيات تنمية القطاعات في الجزائر والمغرب وتونس”،  بتمويل من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICAوبتنفيذ من منظمة العمل الدولية (م ع د)،   تم تنظيم ورشة عمل  للإعلان عن نتائج وتوصيات   الدراسات القطاعية يوم الأربعاء 29 جوان 2022  بتونس العاصمة، بحضورالجهات المانحة وجميع أصحاب المصلحة في المشروع و منظمة العمل الدولية وكذلك المهنيين والصناعيين من سلاسل القيمة الثلاث التي يستهدفها المشروع في تونس.

 وقد تعزز حفل الافتتاح بالحضور المشرف  للسيد نصر الدين النصيبي،  وزير التشغيل والتكوين المهني والناطق الرسمي باسم الحكومة، والسيدة رانيا بخازي، مديرة مكتب منظمة العمل الدولية في الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس، السيد Hanvit Kim، نائب مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولي في تونس، والسيد سمير شفي، نائب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، والسيد  شهاب سلامة، ممثل رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات   التقليدية (UTICA) .

ويتألف مشروع STED-AMT من وضع استراتيجيات فعالة للمهارات في قطاعات اقتصادية مختارة  تعطي الأولوية للتنويع الاقتصادي أو قطاعات التصدير، فضلا عن تنمية قدرات أصحاب المصلحة على سد الثغرات في المهارات وتصميم وتنفيذ استراتيجيات التوقع في هذا السياق.

بالنسبة لتونس، تم تنظيم ورشتي عمل خلال شهري مارس وجوان ، لإجراء التشخيص وتحديد التوصيات ، بمشاركة جميع شركاء المشروع. مكنت ورشتا العمل ، من خلال نهج تشاركي ،  من تحقيق تبادل بين مختلف الجهات الفاعلة والشركاء في المشروع ، مما جعل من الممكن أن يؤدي إلى تحليل SWOT مفصل وتوافقي ، فيما يتعلق بأهداف المشروع ، وكذلك كرؤية مستقبلية لسلاسل القيمة الثلاثة المختارة (زيت الزيتون والتمور والبلاستيك التقني). كما تم تحديد الفجوات من حيث المهارات والمهن التي سيتم تطويرها وتم تحديد التوصيات خلال ورش العمل. بعد ذلك ، تمت مناقشة آفاق كمية المهارات المطلوبة في جميع روابط سلاسل القيمة الثلاثة المستهدفة ، من أجل تحديد القيود المنهجية أمام توفير المهارات وتنمية المهارات ، وعدم التوازن بين الاثنين. ، مما يؤدي إلى تطوير المقترحات. والتوصيات لتلبية احتياجات المهارات المستقبلية لسلاسل القيمة الثلاثة . تتعلق هذه التوصيات بالتنمية متوسطة وطويلة المدى واستراتيجية المهارات وتدور حول المجالات التالية:

  • إنشاء آليات وطنية وقطاعية لتوقع المهارات
  • تقليص الفجوات في المهارات في المهن الرئيسية
  • تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة في 3 قطاعات
  • دعم هيكلة الجهات الفاعلة في القطاعات الثلاث وإضفاء الطابع الرسمي عليها
  • دعم النمو وخلق فرص العمل اللائقة

تتكون المرحلة الثالثة من مشروع STED-AMT من وضع خطة عمل توافقية وقابلة للتحقيق لكل توصية ومبادرة محددة بالتعاون الوثيق مع جميع أصحاب المصلحة. سيتم بعد ذلك نشر هذه التوصيات وتنفيذها بدعم من شركاء المشروع.

حول مشروع STED-AMT:

ويهدف مشروع STED-AMT إلى تحسين القدرة التنافسية وخلق فرص العمل في الجزائر والمغرب وتونس، من خلال تنفيذ استراتيجيات فعالة لتطوير واستخدام المهارات في قطاعات تصدير مختارة وتعزيز التعاون والتعلم المتبادل بين هذه البلدان الثلاثة. وللقيام بذلك، يعتمد البرنامج على النهج المنهجي “STED-AMT: مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي” الذي وضعته منظمة العمل الدولية، والذي يقوم ابتداء من رؤية للتنمية تتقاسمها الجهات الفاعلة في القطاع، بتحليل العرض والطلب الحاليين للمهارات، وتحديد أوجه النقص الحالي والمستقبلي في هذا المجال، واقتراح إجراءات لمعالجة عدم التطابق بين العرض والطلب على المهارات من خلال تطوير وتعزيز المهارات اللازمة لتحقيق ذلك.  تحقيق رؤيتها الجديدة للمستقبل. والنتيجة النهائية المتوقعة هي إنشاء آلية وطنية وقطاعية مكرسة لمسألة تقييم الاحتياجات من المهارات.

وينص النهج المعتمد في تنفيذ المشروع على تنظيم حلقات عمل في اللحظات الرئيسية لنهج STED-AMT بهدف تقاسم المعلومات التي تم جمعها وتحليلها ثم مناقشة وإنتاج العناصر اللازمة لمواصلة هذه العملية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا