(فيديو) موسي: “لدينا اليوم مشروع دستور كارثي نسف الدولة المدنية”

0

المنبر التونسي (عبير موسي) – علقت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، أمس الأحد 3 جويلية 2022، على الأحداث الأخيرة التي شهدتها الساحة السياسية خاصة بعد تبرأ كل من العميد الصادق بلعيد وأستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ من الدستور الجديد واصفة هذه التصريحات بـ”المسرحية”.

وقالت موسي في مقطع فيديو مباشر على صفحتها الرسمية بموقع “الفيسبوك”: “لا يهمهم مصير البلاد..الي داخلة في حيط ماعندهم حتى مشكل ..قضاو عليها.. قلت لكم في السابق سنبدأ المرحلة الجديدة مرحلة تطلب التقاط الصور الفوتوغرافية..ثم انطلقت كذبة خروج راشد الغنوشي ومحاسبة الخوانجية.. وفي الأخير شاهدتم الأطوار”.

وبينت موسي أنها نبهت الصادق بلعيد من مغبة المشاركة في هذا المسار غير شرعي، قائلة: “نبهناكم من خلال الوقفات والمظاهرات انه لا يمكن الانخراط في مسار مبني على اجراءات غير قانونية وان التصحيح ينطلق فقط بخطوات تصحيحية ..ولم يسمعنا احد”.

وأضافت: “لدينا اليوم مشروع دستور كارثي نسف نسفا كاملا للدولة المدنية، مشروع خطير لم يكن الخوانجية يحلمون به عندما قاموا بتكوين المجلس التأسيسي وقبلوا حينها على مضض نصوص الحريات ونصوص مدنية الدولة”.

كما تحدثت موسي عن “انقسامات في الشعب التونسي والنخب السياسية بين رافض للمسار ولكن في نفس الوقت هو مستفيد مثل حركة النهضة والمهللون بنعم، وفق قولها، مهما كان مضمون الدستور والذين قالت ان الزمن سيكشف عن الأجندات التي يخدمونها وبين فئة من الشعب التي مازالت تؤمن بقيس سعيد وبين فئة أخرى على دراية بكل أطوار المسرحية”.

وتابعت: “تمت السيطرة على كل شي هيئة الانتخابات، القضاء، السلطة التنفيذية .. زرعوا اشباه محليلين تابعين لهم في كل المنابر الاعلامية الجميع يشتغل لكي يكون المرور حتمي..ولكنهم اليوم وحلوا فيه .. كيفاش تتعدى العملية؟وتكون مقبولة من حيث المشاركة ويتعدى الدستور”.

ولفتت موسي إلى وجود أشخاص من خارج الاخوان يرغبون في تمرير هذا الدستور الذي يضمن إرساء نظام رئاسي بيد “العصفور النادر”، لأن التصرف في تونس سيكون أسهل حينها، بحسب قولها.

وأكدت موسي ان كل ما يحدث من مخططات ليست من أجل رئيس الجمهورية موضحة بالقول “الخدمة هذه الكل قاعدة تتخدم للعصفور النادر وليس لقيس سعّيد اللي هو أداة فقط وعند انتهاء مهمته سيقولون له سعيكم مشكور بطريقة أو بأخرى وفي الأخير تونس ستصبح فريسة وسيقع التضييق على الحزب الدستوري بعد مرور البلاد إلى دولة الخلافة وستقع الترضيات
خاصة وان الاخوان  وحزب التحرير وكل الشقوق وجدوا حظهم في مشروع قيس سعّيد والجميع سيقتسمون الغنيمة”.

وتطرقت موسي إلى وجود مجهودات في اطار سبر الآراء لاقناع الشعب بـ”قيس سعّيد أو لا أحد”.

وأكدت انه يقع الترويج بان البلاد تحت سيطرة قيس سعّيد وهو ما تعكسه نتائج نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية
والرئاسية وبالتالي يتم الترويج بالتزامن إلى انه لا يمكن لبقية الجهات المقاومة لأن الأمور محسومة لصالح رئيس الجمهورية.

كما تحدثت موسي عن تخطيطات في الاستفتاء لخروج العصفور النادر في وقت الحق، ملاحظة وجود هبة هذه الأيام من أشخاص
يريدون رفض الدستور والتصويت بـ”لا” ، مضيفة: “عبير ليست مستعرفة بالاستفتاء ..الي عطاكم صفعة ليست معترفة به..هذا التمشي غير الشرعي وغير قانوني” .

واعتبرت موسي انه تم بيع وشراء الشعب التونسي وان هناك قرارات في ظاهرها المقاطعة في حين هناك أوامر يتم
اتخاذها تحت الطاولة، متوجهة بكلامها إلى التونسيين “بخلاف انه مسار غير قانوني هاي ظهرت ثمة غدرة..حتى حد يجبرنا على المسار يجب ايقاف هذا المسار ..يجب ايقاف مسار 25 جويلية وبطريقة قانونية”.

وأضافت قائلة: “أولا ثبت ان النص كتب من جهة غير مختصة وانه ٌكتب بالغدرة وبالتحيل وانتحال الصفة وٌكتب بطريقة فيها تغرير بالشعب التونسي وتم ايهام الشعب بوجود لجنة استشارية وهناك حوار..هاو خرجلك محفوظ وبلعيد وقالو إلى الدستور خطير”.

وتابعت: “الشعب عندو أكثر من سبب للانتفاض ولقول لا لمواصلة المسار، العملية تقف هنا لأن هيئة الانتخابات غير مؤهلة وليس من حقها عرض نص على الشعب غير مصادق عليه من البرلمان بموجب القانون الذي تطبقه”.

ودعت موسي الشعب التونسي وخاصة النساء إلى مقاطعة 25 جويلية قائلة: “اذا تحبوا تنقذو الدولة وتنقذو مستقبلكم ومستقبل أولادكم وما تبقى من حقوقكم قاطعوا تاريخ 25 جويلية ..علاه حاكم علينا الطبيب احنا باش نمشيو؟”، مؤكدة انه “مسار غير قانوني وغير شفاف”.

ودعت أيضا “كل القوى الحية في المجتمع الذي مازال لديها نبض قلب ولم تنخرط في المخطط القذر”.

وحملت موسي المسؤولية لأمين العام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، منتقدة قرار تحرير المبادرة قائلة: “ليست هذه السياسة الاتحاد  ان يترك قواعده فريسة..يلزمك انت أول منظمة تخرج تطالب بايقاف هذا المسار الذي ينسف مقومات الدولة المدنية..رد بالك يا سي الطبوبي اليوم تقول لقواعدك دبر راسك وتخليه فريسة للسمسارة.. احملك المسؤولية رأسا يا نور
الدين الطبوبي..اذا اليوم تناضل من اجل المفاوضات غدوة موش بش تلقى دولة تتفاوض معاها.. أول من سيتم ضربه هو اتحاد الاعراف وتوا تراو”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا