الهايكا تقدم تقريرها حول التغطية الإعلامية لحملة الإستفتاء

0
المنبر التونسي (الهايكا) – قدمت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، اليوم الجمعة 5 اوت 2022، تقريرها النهائي المتعلق برصد التغطية الاعلامية لحملة الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد.
و تم رصد 6 قنوات تلفزية وهي :
القناة الوطنية الأولى
قناة الإنسان
قناة التاسعة
قناة التلفزيون تي في
قناة حنبعل
قناة قرطاج +
و رصدت الهايكا، 13 إذاعة من بينها 6 اذاعات عمومية و 7 إذاعات خاصة، والتي خصصت مساحة بث تناهز 1290 ساعة ، تم تخصيصها لحضور الفاعلين السياسيين من بين الداعمين و المعارضين للدستور اين نجد نصف المتدخلين خصصت لغير المصرحين بالمشاركة .
وبينت نتائج الرصد الكمي أن كل القنوات التلفزية والاذاعية المرصودة خصصت حوالي 50,60% من مجموع الحيز الزمني المرصود للماقف الرافضة لمشروع الدستور مقابل 49,40% للمواقف المساندة لهذا المشروع.
كما تم تسجيل فارق زمني بين المدة الاجمالية المخصصة للمواقف المساندة لمشروع الدستور والمواقف الرافضة له بلغ ساعتين و31 دقيقة و13 ثانية، وذلك في 6 قنوات تلفزية عمومية وخاصة (القناة الوطنية الاولى وقناة حنبعل اساسا) ، و ساعتين و23 دقيقة في 6 قنوات اذاعية عمومية لفائدة المواقف المساندة لمشروع الدستور ،مقابل 6 ساعات و19 دقيقة و 45 ثانية في 7 قنوات اذاعية خاصة لفائدة المواقف الرافضة لمشروع الدستور.
راوحت القنوات الاذاعية الخاصة في تغطيتها لحملة الاستفتاء بين الاخبار عن أنشطة مختلف الفاعلين وشرح وتفسير الفصول وابواب مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء واستضافة فاعلين مختلفين للتعبير عن مواقفهم وقراءاتهم لهذا المشروع .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا