خارطة الطريق لتطوير قطاع السياحة الترفيهية في تونس

0

المنبر التونسي (السياحة الترفيهية) – بالتعاون مع إدارة اليخوت بوزارة السياحة ، كشفت الجمعية التونسية للمدن الذكية ، المشاركة في تنظيم للنسخة الثلاثين ” لطريق الياسمين” ، عن الخطوط الرئيسية لخارطة الطريق لتطوير قطاع السياحة الترفيهية في تونس. هذه الإجراءات من شأنها أن تجعل من هذا القطاع إحدى أهم ركائز التنمية بمزج ذكي بين قطاع الخدمات و قطاع الصناعة مع طاقة تشغيل مهمة …

1– تطوير الجانب التنظيمي والتشريعي :

– إحداث هيكل وطني للإشراف على الأنشطة البحرية الترفيهية ( على غرار APIP بالنسبة لموانئ الصيد البحري ) مع تمكين هذا الهيكل من إبرام صفقات و إسناد لزمات بصفة مباشرة في إطار الشراكة بين القطاعين العام و الخاص Agence Nationale de Développement de la Plaisance ) – (ANDP

– تمكين هذا الهيكل من برمجة و دراسة مشاريع مواني الترفيه بجميع مكوناتها بطريقة مباشرة مع جهات عامة أو خاصة مع وجوب إعلام مختلف الوزارات و الإدارات المعنية لإبداء الرأي من الناحية الفنية لا غير و ذالك بالتنسيق مع السلطة المحلية.

– تمكين هذا الهيكل من تفويض البعض أو كل الخدمات العمومية للمشروع مع إمكانية مساهمته في “شركات المشاريع” الخاصة بإحداث مركبات أو مواني الترفيه مع إمكانية بعث مناطق حرة خاصة بالسياحة الترفيهية البحرية.

– توحيد و رقمنة الإجراءات الإدارية والديوانية المتعلقة بملاحة المراكب الترفيهية والموانئ الترفيهية وتحديد دور كل سلطة متدخلة عبر منصة مرنة و متعددة اللغات.

– مراجعة مجلة الموانئ البحرية بالنسبة للموانئ الترفيهية وخاصة دور ومهام السلطة المينائية ومستغل الميناء و توثيقها في شكل ملحقات ثابتة لعقود اللزمات و الشراكة.

– ضبط الكفاءة المهنية المستوجبة للسلطة المينائية.

– التنسيق مع وزارة النقل قصد تنقيح التشريع المتعلق بنقل الأشخاص بمقابل وفق كراس شروط لكل شكل من أشكال نقل الأشخاص بمقابل سواء في إطار الترفيه عبر المنصات المعدة للغرض أو في إطار نقل عمومي بحري.

2– تطوير التكوين في مجال الملاحة البحرية الترفيهية :

– إنجاز دراسة قطاعية للمهن التي لها علاقة بالنشاط البحري الترفيهي

– إعداد برنامج تكويني لآمري الموانئ البحرية والضباط في مجالات التصرف والمراقبة والأمن والسلامة والمحافظة على البيئة والنجدة والإنقاذ وشؤون البحار.

– إحداث مراكز تدريب في قيادة السفن المعدة للملاحة البحرية الترفيهية بالموانئ الترفيهية

3– تطوير الأنشطة والخدمات والبنية التحتية

– إعداد ملف فني حول وضعية البنية التحتية للموانئ الترفيهية.

– تطوير الخدمات بالموانئ (السوق الحرة، الانترنت المجانية بالأرصفة، التطبيقات الخاصة بالملاحة البحرية الترفيهية، مراكز التدريب في قيادة السفن الترفيهية،…)

– إحداث مناطق إرساء جديدة للرحلات البحرية السياحية (Les croisières) بالوسط والجنوب التونسي.

4– تدعيم التنافسية على المستوى الإقليمي :

– رقمنة الإجراءات الإدارية المتعلقة بتحركات المراكب الترفيهية بصفة عامة و إلغاء كل الإجراءات الخاصة بتحرك مراكب الترفيه بين الموانئ التونسية و حصرها في مجرد إعلام عبر المنصة الرقمية.

– تثمين الجانب البيئي واعتماد علامات الجودة البيئية (Labellisation، (certification pavillon bleu)

– وضع إجراءات تحفيزية لقطاع الصناعة ، والإصلاح و الخدمات الخاصة بالسفن الترفيهية بصفة عامة  والصناعات البحرية التقليدية بصفة خاصة و التحفيز على المحافظة على الخبرات البحرية التقليدية المهددة بالاندثار.

5– تطوير الجانب الاتصالي :

وضع إستراتيجية وطنية للتسويق لهذه الإجراءات في مرحلة أولى لتحفيز المستثمرين العالميين في مجال الترفيه على الاستثمار في تونس.

– دعم كافة التظاهرات التي يقع تنظيمها بالموانئ الترفيهية التونسية و المشاركة في بعض المظاهرات الترفيهية العالمية.

– الانخراط بالمنظمات العالمية في جميع المجالات البحرية (الرابطة الدولية لموانئ الترفيه البحري في البحر الأبيض المتوسط، CLIA، AIVP association internationale des villes ports)

– إسناد طابع سياحي لبعض الأنشطة البحرية المستدامة لترويجها ضمن منتوج سياحي تونسي جديد ومتطور (Pescatourisme)

6– رفع القيود وتوحيد التراتيب الديوانية ذات المجال

– رفع القيود المرسومة للتنقل عبر الحدود البحرية بالنسبة للمراكب الترفيهية

– تعويض الخطايا بضريبة خاصة بملاحة المراكب الأجنبية بالنسبة لأصحاب المراكب الأجنبية المقيمين بالخارج (Taxe de séjour et de navigation d’un bateau de plaisance) وإلغاء آجال تصفية نظام القبول المؤقت 36 شهر

– بالنسبة لأصحاب المراكب الأجنبية المقيمين بتونس: تعديل الضرائب عند التونسة أو اعتماد ضريبة سنوية أو ضريبة خاصة عند العودة النهائية على غرار السيارات تحدد حسب عمر المركب، الطول وقوة الدفع.

– التمديد في فترة القبول المؤقت لوسائل النقل البحرية الموردة من قبل المسافر المقيم بصفة اعتيادية بالخارج والقادم للإقامة مؤقتا بالبلاد التونسية

– إعفاء التونسيين المقيمين بالخارج من الأداء على تونسة مراكب الترفيه في حدود القوارب بطول 10 م بصفة عامة و القوارب ب 16 م بالنسبة للقوارب الشراعية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا