تطاوين: انتهاء أشغال ربط محطة الكهرباء بالقرضاب

0

المنبر التونسي (محطة الكهرباء بالقرضاب) – أكد الاقليم الجهوي للشركة التونسية للكهرباء والغاز بتطاوين استكمال اشغال  عملية ربط محطة انتاج الكهرباء بمنطقة القرضاب بمحطة تحويل الكهرباء طريق الصمار والشبكة الجهوية للكهرباء  و من المنتظر ان تدخل حيز الاستغلال خلال  الفترة القادمة بعد استكمال اجراءات القبول بين شركة  Eni صاحبة المشروع و المقاولات المشرفة على الاشغال .

ويشار الى أن المحطة أنجزت من طرف المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية و شركة Eni الإيطالية بكلفة تناهز 30 مليون دينار، حيث تم تركيز 30240 لاقطا شمسيا على مساحة 20 هكتارا ستنتج 10 ميغاوات-ساعة يوميا و22.5 مليون كيلواط-ساعة سنويا مايعادل 20% من الاستهلاك السنوي لولاية تطاوين.

وسيتم تحويل  الكهرباء المنتجة  إلى شبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز بتطاوين. كما أن المحطة ستوفر للدولة مدخولا سنويا يناهز  2 مليون دينار دون اعتبار الضرائب بالاضافة  الى  اقتصاد اكثر من مليون دينار من كلفة انتاج الطاقة من الغاز.

ويُذكر أن أشغال  المحطة انتهت منذ سنتين لكنّ ربطها بمحطّة الصمار والشبكة الجهوية للكهرباء تعطلت بسبب رفض الاتحاد العام التونسي للشغل بدعوة التخوف من الاتجاه نحو الخوصصة في قطاع الكهرباء وضرورة اتخاذ قرارات لحماية المنشئات العمومية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا