إعطاء شارة انطلاق نشاط الرّوضة العموميّة بطبرقة بطاقة استيعاب 50 طفلا

0

المنبر التونسي (الروضة العمومية بطبرقة) – في ختام زيارة العمل التي تؤديها اليوم إلى ولاية جندوبة، أعطت  وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال الحاج موسى إشارة انطلاق نشاط الرّوضة العموميّة بطبرقة التي تبلغ مساحتها الجمليّة 290 م² ومساحتها المغطاة 150 م²، وتقدّر الاعتمادات المالية التي خُصّصت لتهيئة وصيانة المؤسسة بقرابة الــ42 أد لهذا المشروع بـــ 190 أد، وبطاقة استيعاب 50 طفلا.

وأفادت الوزيرة أنّ هذا الإحداث الجديد يندرج في إطار تنفيذ برنامج الرّوضة العموميّة باعتباره برنامجا طموحا تعكف على تنفيذه الوزارة منذ الإعلان عن انطلاقه بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل في نوفمبر الفارط.

وشددت على أهمية هذا البرنامج لعدة اعتبارات أهمها انخفاض النسبة الوطنية للتغطية برياض الأطفال التي لا تتجاوز 38% في بلد يراهن على الإنسان، مشيرة ان الدراسات العلمية قد أثبتت أن 70% من الأطفال الذين لا يرتادون روضة أطفال مهدّدون بالانقطاع المبكر عن الدراسة أو التحصيل الدراسي الضعيف.

وأبرزت آمال بلحاج موسى ان البرنامج يستهدف إحداث بين 25 و30 روضة عمومية، ستفتح أبوابها، خلال العودة التربويّة منتصف شهر سبتمبر القادم في المناطق ذات الأولوية، وأن 50% من طاقة استيعاب هذه المؤسسات لفائدة أطفال العائلات محدودة الدخل بصفة مجانية.

وأضافت أن هذا البرنامج ارتكز بالأساس على إعادة توظيف بعض فضاءات الطفولة وتهيئتها لتكون رياض أطفال عموميّة مستقلّة، وذلك بهدف ضمان تربية ما قبل مدرسية إلى جميع الأطفال دون تمييز، مذكرة بأنه تم منذ يومين إعطاء إشارة انطلاق توزيع تجهيزات ومعدّات لفائدة 24 روضة أطفال عموميّة باعتمادات تُقدر بـــ 750 أد وذلك بالتنسيق مع مكتب اليونسيف بتونس باعتباره شريكا استراتيجيّا في تنفيذ أولويّات الوزارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا